على غرار السعودية والبحرين.. السودان تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران

04-01-2016
شيماء محمد
الكلمات الدالة السودان ايران السعودية
A+ A-

رووداو – اربيل 

قررت دولة السودان، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وطرد السفير الإيراني في الخرطوم، على غرار سابقاتها السعودية والبحرين، جراء التصريحات الصادرة عن ايران حول موضوع اعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

فقد تلقى ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اتصالا هاتفيا اليوم من وزير الدولة في السودان مدير عام مكاتب رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين، الذي أكد أن بلاده قررت "طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران".

وقال الفريق طه خلال الاتصال الهاتفي أن الجمهورية السودانية "تدين التدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران".

وعبر عن "وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له".

يذكر أن البحرين أعلنت اليوم، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وقررت طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية من المنامة، واستدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن، وسبقتها السعودية.

بينما استدعت وزارة الخارجية الإماراتية أمس الأحد، السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.

وهاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه قبل يومين، تعبيرا عن غضبهم اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.





تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب