مضار أضواء شاشات الأجهزة الذكية على الصحة

03-01-2016
شونم عبدالله خوشناو
الكلمات الدالة الاجهزة الاذكية
A+ A-

رووداو – اربيل

كشف الموقع الالكتروني "أن 24" الألماني، ان استعمال الهواتف الذكية لفترات طويلة يؤثر على أوقات النوم ويتسبب بحدوث اضطرابات وخلل في الدورة الدموية والنسيان، وهرمونات الجسم، وذلك بسبب تأثر الساعة البيولوجية للإنسان، باللون الأزرق لشاشات تلك الأجهزة.

ونصح المختصون، الاشخاص الذين لا يتمتعون بساعات كافية من النوم، بتجنب استعمال الهواتف الذكية واجهزة الحاسوب، بسبب تشابه لون شاشات تلك الاجهزة مع لون اشعة الشمس، ما يجعل جسم الإنسان يتفاعل مع هذه الألوان لا إراديا، بسبب وجود مستشعرات صغيرة جدا تحتوي صبغة ميلانوبسين في الخلايا الحساسة للشبكية العين والمسؤولة عن الساعة البيولوجية للإنسان.

ويقول عالم الأحياء في جامعة فرانكفورت، البروفيسور هورست فيرنر كورف، "عند مشاهدة العين للون الأزرق يقوم الدماغ بإرسال إيعاز للاستيقاظ، ومن ثم يقوم الجسم بإفراز جزء قليل فقط من هرمون ميلاتونين المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان، والذي يجعل الإنسان يشعر بالنعاس ومن ثم النوم".

ولذلك ينصح المختصون، بوضع "قناع بارد" على العينين كل مساء بعد العمل، أما الذين يعملون بصورة مستمرة مع شاشات الكمبيوتر فعليهم تجنب النظر إلى الشاشة كل 20 دقيقة ولمدة 20 ثانية على الأقل أو الابتعاد نحو 6 أمتار عن الشاشة.

وفضلا عن مضار الشاشات على الساعة البايولوجية، ذكر تقرير مؤسسة "ذه فيسين كونسيل" ان الاستعمال الطويل للأجهزة الذكية يؤثر على سلامة العين، بالتعب والإرهاق، وهذا ما يسبب الحكة في منطقة العين وجفافها وغشاوة في الرؤية ووجعا في الرأس، كما بينت دراسة أجرتها المؤسسة أن نحو 70 بالمائة من الذين ولدوا بين عامي 1981 و 1996 يعانون من هذه الحالة.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب