خبير اكاديمي : داعش يشكل تهديدا لكوردستان سوريا على المدى البعيد

29-02-2016
حسين زنكنة
رضوان باديني
رضوان باديني
الكلمات الدالة سوريا داعش المناطق الكوردية
A+ A-

رووداو - أربيل

أفاد الأستاذ الجامعي، رضوان باديني، بأن خطر تنظيم داعش ما زال مستمراً على مناطق كوردستان، وسيبقى على المدى البعيد، لأن داعش يلعب في الظل ويشكل خطراً حقيقياً على مناطق كوردستان سوريا.

وقال باديني لشبكة رووداو الإعلامية: "إن الجهات الراعية الأمريكية والروسية لديها الإصرار والحزم على استمرار الهدنة رغم الخروقات العديدة"، مشيراً إلى أن" المسالة السورية معقدة جداً، والأطراف الأساسية التي تملك القوة على الأرض بإمكانها العبث بما اتفقت عليه أطراف الهدنة".

وأضاف: "هناك جهات مخفية وراء اللاعبين الأساسيين على الأرض بإمكانها خرق هذه الهدنة والعبث بها"، مضيفاً أن" القناعة النهائية لجميع الأطرف ليست ثابتة، والكل يعتبر نفسه مغدوراً، ولديه من النقاط التي يمكن أن يحصل عليها بالقوة العسكرية، لذلك مواقفهم بالهدنة ولشروط الهدنة غير متساوية".

وتحدث رضوان باديني عن خطر تنظيم داعش على مناطق كوردستان سوريا، قائلاً: "خطر تنظيم داعش ما زال مستمراً على مناطق كوردستان سوريا، وسيبقى على المدى البعيد، لأن تنظيم داعش يلعب في الظل، وخطره حقيقي وليس وقتي"، مشيراً إلى أن"هذا الخطر قائم بسبب اعتبار الكورد حاصلين على امتيازات كثيرة من التحالف الدولي وأمريكا وروسيا".

يذكر أن الاتفاق الروسي - الأميركي لوقف العمليات العدائية في سوريا، بدعم من الأمم المتحدة، كان قد دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة – السبت، وهي الهدنة الأولى الواسعة منذ بدء النزاع الذي أسفر عن سقوط أكثر من 300 ألف قتيل منذ 2011، وأدى إلى نزوح أكثر من نصف السكان.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب