البحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران وتطرد البعثة الدبلوماسية الايرانية

04-01-2016
شيماء محمد
الكلمات الدالة البحرين ايران السعودية
A+ A-

رووداو – اربيل 

أعلنت البحرين، اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وقررت طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية من المنامة، واستدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن.

وبعد قيام البحرين بسحب سفيرها من طهران، قالت وزارة الخارجية في بيان إن "البحرين قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وطلبت "من جميع اعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

وذكرت أن القرار جاء "إزاء استمرار وتفاقم التدخل السافر والخطير من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ليس في شؤون مملكة البحرين فحسب، بل وفي شؤون دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك الدول العربية الشقيقة، دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق، أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، ما يؤكد إصرارا على إشاعة الخراب والدمار وإثارة الاضطرابات والفتنة في المنطقة عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للإرهابيين والمتطرفين وتهريب الأسلحة والمتفجرات لاستعمالها من قبل الخلايا الإرهابية التابعة لها في إزهاق الأرواح وقتل الأبرياء".

وانتقدت "الاعتداءات الآثمة الجبانة التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد والتي تشكل انتهاكا صارخا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وتجسد نمطا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها وإنما تستوجب وعلى الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعا لحدوث فوضى واسعة وحفاظًا على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لأي خطر".

وأضافت الوزارة أن "مملكة البحرين قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتطلب من جميع اعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، كما قررت المملكة إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسحب جميع أعضاء بعثتها".

واختتمت بالقول "ستشرع المملكة في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبناء على قرار مجلس الوزراء، استدعت وزارة الخارجية السيد مرتضى صنوبري، القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإنابة، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن".

يذكر أن البحرين والسودان أعلنتا اليوم، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وقررتا طرد البعثة الدبلوماسية الايرانية لديهما، وسبقتهما السعودية في ذلك.

بينما استدعت وزارة الخارجية الإماراتية أمس الأحد، السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية "التدخل الإيراني" في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية.

وهاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه قبل يومين، تعبيرا عن غضبهم اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر، كما تظاهر عشرات المحتجين في مدينة مشهد ايضا، وهاجموا واحرقوا مبنى القنصلية السعودية.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب