المرزوقي بعد إعدام النمر: أفتخر أنه لم يحال للمشنقة أى تونسي في عهدي

02-01-2016
حسين زنكنة
الكلمات الدالة الرزوقي نمر النمر
A+ A-

رووداو - اربيل

علق الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، اليوم السبت، على أحكام الإعدام التى هزت الوطن العربي والتى كان أخرها إعدام 47 شخص بالسعودية، من ضمنهم الشيخ نمر النمر، بأنه يعتز بعدم تنفيذ الإعدام في أى شخص طوال فترة رئاسته لتونس.

وقال المرزوقي، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ان "من بين الأشياء التي تحز في نفسي لليوم أنني لم أنجح في جعل دستورنا يلغي عقوبة الإعدام".
 
وأضاف، "ما أنا معتز به أنني استبدلت حكم الإعدام، الصادر أحيانا من سنوات في حق أكثر من مأتى شخص حال دخولي قصر قرطاج وأنني لم أبعث لحبل المشنقة أحدا طيلة رئاستي".
 
وتابع، "موقف كلفني وسيكلفني الكثير لكني لن أحيد عنه يوما لقناعة ترسخت عندي ويمكن تلخيصها كالتالي: إذا كان مبدأ إلغاء عقوبة الإعدام يحفظ حياة مجرم وقاتل وسفاح ومغتصب يستاهل ألف مرة الموت لفظاعة ما ارتكب، لكنه يحفظ حياة أبرياء، "مشيرا الى ان" يتضح بعد مراجعة الملفات أن عشرة في المائة من المحكوم عليهم كانوا ضحية خطأ قضائي".

وأوضح، بأن"تسعون في المائة من أحكام الإعدام في العالم هي لإسباب سياسية، أو لإسباب طبقية".

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم، تنفيذها حكم القصاص بحق ٤٧ شخصا ممن وصفتهم بأنهم من "الفئة الضالة"، ومن أبرزهم: رجل الدين الشيعي نمر النمر، ومنظر القاعدة في السعودية فارس شويل الزهراني.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب