صالح مسلم: التواصل العسكري بين قوات سوريا الديمقراطية وواشنطن مستمر

30-08-2016
رووداو
الكلمات الدالة صالح مسلم سوريا تركيا إيران الكورد
A+ A-

رووداو- أربيل

اتهم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، الإيرانيين، والأتراك، والسوريين، بالتوحد رغم صراعهم، وانقساماتهم وخلافاتهم لضرب الكورد في ظل صمت روسي - أميركي مريب، معتبرا أن "أنظمة البلدان الثلاثة المذكورة أنظمة قمعية لا تحتمل النظام الذي أوجدناه على أرض الواقع، وهو نظام نموذجي ديمقراطي – علماني".

وقال مسلم، في تصريح صحفي مع جريدة الشرق الأوسط "عندما يكون الموضوع على علاقة بالكورد، يتناسون كل التناقضات والخلافات، ويتوحدون لضربهم، لأنّهم لا يريدونهم حقيقة موجودة في الشرق الأوسط".

وصف الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي التوغل التركي في الشمال السوري بالتدخل السافر"، مؤكدا أن "الكورد في المنطقة المذكورة سيدافعون عن أنفسهم بغض النظر عمن يقف معهم فنحن لم يصنعنا لا الأميركيون، ولا النظام السوري، ولا الروس ولا أي دولة أو نظام آخر، وكما ألحقنا الهزيمة بـ(داعش) سنلحق الهزيمة بهم".

وأوضح مسلم، ردا على سؤال، أن القوات التي تواجه الأتراك والفصائل التابعة لهم غرب الفرات تنضوي تحت إطار مجالس محلية تدافع عن مدنها وقراها، مؤكدا أن "قوات سوريا الديمقراطية ستؤازرها وقت الحاجة، ولن تسمح بالدخول لأي شبر في منبج أو إلى أي منطقة أخرى محررة، كما أننا سنحرر المناطق التي احتلوها قبل أيام، لأننا لا نفرق بينهم وبين (داعش)".

وشدّد زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي على أن "كل الجبهات مفتوحة بالنسبة للقوات الكوردية داخل سوريا، إن كانت مع النظام السوري في الحسكة، أو مع داعش، أو مع تركيا".

وتقول تركيا إن الهدف من الحملة العسكرية التي بدأتها الأسبوع الماضي في الشمال السوري مزدوج، وهو تطهير المنطقة من مقاتلي تنظيم داعش، ومنع المقاتلين الكورد من ملء الفراغ، وتوسيع الأراضي التي يسيطرون عليها بالفعل على طول الحدود مع تركيا.

وإذ أكّد مسلم أن "التواصل العسكري بين قوات سوريا الديمقراطية وواشنطن مستمر، نفى أن يكون هناك أي تواصل أو تعاون سياسي بين الطرفين (بإشارة إلى الإدارة الأميركية وحزب الاتحاد الديمقراطي)".

وأكّد مسلم أنّهم لن يعلنوا الفيدرالية من جانب واحد، وقال، "نحن طرحناها على كل الفرقاء من منطلق أن سوريا لا يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه قبل عام 2011، والحل باللامركزية الكفيلة وحدها بإبقاء سوريا متماسكة، وإلا كان التقسيم الذي لا نريده". 

وأضاف مسلم، "إذا كان لدى أي فريق آخر طرح بديل، فلا شك أننا جاهزون تماما لمناقشته". 


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب