اقليم كوردستان يحظر استيراد المنتجات الزراعية الأجنبية من العراق

30-07-2016
رووداو
الكلمات الدالة فواكه منتجات زراعية استيراد
A+ A-

رووداو - سوران

لم تستطع المنتجات الزراعية المحلية وخاصة من الفواكه والخضروات، سد الحاجة المحلية، بسبب الطقس غير الطبيعي الذي شهده ربيع العام الحالي، لذا فإن اسواق اقليم كوردستان اصبح موقعاً لتسويق الاف الاطنان من المنتجات الزراعية الاجنبية.

وقال المواطن صالح شوكت، "كل المنتجات أجنبية، لا اعلم لماذا الوضع هكذا هذا العام!، المنتجات المحلية قليلة جداً واستطيع القول انها لا تتجاوز الـ10 بالمئة، كما ان اسعار المنتجات الاجنبية مرتفعة بسبب تكاليف التعرفة الجمركية والنقل".

وعلى عكس ما كان عليه الحال العام الماضي 2015، حيث كانت منتجات الفواكه المحلية تسد الاحتياجات المحلية، فإن المنتجات المستوردة حلت محلها هذا العام، وعلى الرغم من وجوب دفع التعاريف الجمركية لادخال المنتجات المستوردة الى اقليم كوردستان، لكن التجار وجدوا الان مخرجا من ذلك لعدم دفعها.

وقال احد اصحاب محلات البقالة، حسين حاجي، "تأتي كل منتجات الفواكه الى اقليم كوردستان الان من جنوب العراق ووسطه، وليس من الحاج عمران ومعبر ابراهيم الخليل والسليمانية، كما كان عليه الوضع في السابق، للتهرب من دفع التعرفة الجمركية يقوم التجار بجلب المنتجات الى قصر شيرين ومنها تصل تلك المنتجات الينا".

وفرضت وزارة الزراعة بحكومة اقليم كوردستان منذ ثلاثة أعوام الضرائب الجمركية على المنتجات الزراعية الاجنبية، لدعم المنتجات المحلية وزيادة الايرادات المستحصلة من المعابر الحدودية.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة بالاقليم، أنور عمر، "صدر قرار وزاري، وسيتم حظر جميع المنتجات الاجنبية غير العراقية، التي تصل الى اقليم كوردستان عن طريق العراق، وسيتم السماح باستيراد المنتجات التي يثبت الفلاحون بانها من مزارعهم فقط".

وخصصت مساحة 261 ألف دونم من اراضي اقليم كوردستان لزراعة الفواكه، لكن المنتجات المحلية تواجه مشاكل في التسويق.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب