مؤسسة رفع الالغام تطالب مجلس وزراء اقليم كوردستان بتنفيذ قانون يضمن حقوق موظفيها

29-10-2015
رووداو
الكلمات الدالة مؤسسة رفع الالغام
A+ A-

رووداو – اربيل 

أصدرت مؤسسة رفع الالغام في اقليم كوردستان، بيانا بمناسبة يوم شهداء الالغام، طالبت فيه مجلس وزراء اقليم كوردستان بأن يدخل مشروع قانون حقوق وامتيازات موظفي رفع الالغام حيز التنفيذ.

وجاء في البيان "جراء سياسة التدمير والجينوسايد التي انتهجتها الانظمة السابقة ضد شعوب كوردستان بشكل عام والشعب الكوردي بشكل خاص وحرب الثمانية اعوام بين العراق وايران، وعلى الرغم من الأضرار الاخرى لتلك السياسة المضادة للانسانية، مازالت أكثر من 3149 محطة ملغمة وهناك مئات الآلاف من مخلفات المتفجرات في كوردستان".

وقالت المؤسسة إن "الحرب ضد داعش كونه قوة ارهابية دولية، هي حرب ذات طبيعة غريبة وحديثة في المنطقة، من ناحية التكنولوجيا والاعلام والوسائل المستخدمة الخارجة عن السياق العسكري المألوف، وتم على طول 1100 كم من اراضي كوردستان وعلى مساحة واسعة من المدن والاقضية والنواحي والاماكن السكنية، زرع أنواع من العبوات والمتفجرات المختلفة، ما أدى إلى تضررها وحرمان الناس وأصحابها من ثرواتهم".

وأضافت أن "هذا الموت المزروع أصبح يشكل تهديدا مستمرا على حياة ومعيشة المواطنين، لذا قامت مؤسسة رفع الالغام بالتنسيق مع وزارة البيشمركة بتشكيل 3 غرف عمليات مشتركة في المحاور المختلفة في جبهات القتال ضد داعش".

وأوضح "في اطار عملية رفع الالغام والمتفجرات ومخلفات الحرب ضد داعش وتقليل تأثيراتها، ذهب ضحيتها حتى الآن أكثر من 131 شهيدا وجريحا ومعاقا من موظفي ومنتسبي مؤسسة رفع الالغام والمنظمات والشركات".

ومضت قائلة "ولتقدير الارواح الطاهرة لاولئك الشهداء، ترى مؤسسة رفع الالغام أنه يجب اعتبار يوم 28/10 يوما لشهداء شؤون الالغام، ففي ذلك اليوم ضحت كوكبة من منتسبي مؤسسة رفع الالغام التي كانت تعمل إلى جانب مع قوات بيشمركة كوردستان لرفع مخلفات القتال ضد داعش في منطقة زمار". 

وأردفت "من هذا المنظور تعتبر مؤسسة رفع الالغام نفسها مسؤولة عن التعبير عن بالغ الاحترام والوفاء للارواح الطاهرة لاولئك الشهداء وجميع شهداء شؤون الالغام ولذويهم".

وتابعت "في هذه الذكرى، تتعهد مؤسسة رفع الالغام ببذل كل ما بوسعها لخدمة اسر الشهداء المرفوعي الرأس وتحسين الحياة المعيشية للذين فقدوا أعضائهم جراء انفجار الالغام والمتفجرات، والعمل المتواصل لتحقيق حلم الشهداء (كوردستان مطهرة من الالغام والمتفجرات ومخلفات الحروب وتقليل تأثيراتها على حياة ومعيشة المواطنين)".

وأكدت أن "الازمة المالية والحرب الروس ضد داعش كان لها تأثيرها على برنامج شؤون الالغام، لكن بيشمركة مؤسسة رفع الالغام واصلوا عملهم بكل اخلاص، واستطاعوا تطهير مساحة واسعة من اراضي كوردستان من الالغام والمتفجرات، ومع ذلك بذل عمل جدي لايصال رسالة وهدف المؤسسة لجميع اصدقائنا في داخل وخارج اقليم كوردستان في المنظمات الدولية والدول الصديقة والمانحة لتقديم مزيد من المساعدات لمؤسسة رفع الالغام لمواجهة مخاطر الالغام والمتفجرات".

وطالبت المؤسسة في بيانها مجلس وزراء اقليم كوردستان بـ"تنفيذ رغبات ومطالب ذوي الشهداء والمعاقين جراء انفجار الالغام عليهم بأن تضع مشروع قانون حقوق وامتيازات موظفي رفع الالغام في حيز التنفيذ".

ويذكر ان عدد المناطق الملغمة في اقليم كوردستان يبلغ 5 الاف و149 موقعا، وتحوي 8 ملايين لغم، فيما يبلغ عدد الضحايا في اقليم كوردستان جراء هذه الالغام 15 الف مواطن.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب