انخفاض مستوى زواج القاصرات في مدينة ديرسم بكوردستان تركيا

26-11-2016
رووداو
الكلمات الدالة زواج القاصرات ديرسم كوردستان تركيا
A+ A-

رووداو – ديرسم

وفقاً لأرقام معهد الإحصاء التركي، فإن مدينة ديرسم تشهد أقل نسبة لزواج القاصرات على مستوى كوردستان تركيا، وكذلك تركيا، حيث أفاد المعهد المذكور بأن ديرسم شهدت 5 حالات فقط لزواج القاصرات "ما دون 18 سنة" خلال العام الماضي.

ويعتبر زواج القاصرات في تركيا وكوردستان تركيا ظاهرةً اجتماعية، ومع ذلك لا يعتبر هذا الزواج ظاهرة في مدينة ديرسم، فخلال العام الماضي لم تشهد المدينة سوى 5 حالات زواج دون السن القانوني، وكانت الأعمار تتراوح بين 16 و17 سنة، وفق إحصائيات معهد الإحصاء التركي.

ويعزي البعض الأسباب إلى المستوى التعليمي، وكذلك ثقافة ومعتقدات الكورد العلويين، فيما يعزي البعض الآخر ذلك إلى المستوى الثقافي والسياسي في مدينة ديرسم.

من جهته يُرجع "مركز المرأة" في ديرسم السبب إلى الثقافة والمعتقدات، وكذلك المستويات التعليمية. 

في هذه المدينة تظهر المرأة في مختلف ميادين الحياة، كما أن المرأة هناك لا تقل شأناً عن الرجل في مسألة اتخاذ القرارات الشخصية، لذلك لا يوجد زواج بالإكراه في ديرسم، ولهذا السبب لا توجد عرائس قاصرات.

وقبل 30 إلى 40 عاماً، كانت نسبة زواج القاصرات في ديرسم مرتفعة كباقي مدن كوردستان تركيا، ولكن اليوم تعتبر ديرسم المدينة الأولى ونموذجاً من حيث المستوى التعليمي والمساواة بين الرجل والمرأة.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب