رافع العيساوي: المطالبة بالحقوق الدستورية لا تحتاج الى انتظار الوقت المناسب

26-10-2016
شونم عبدالله خوشناو
الكلمات الدالة ميري العيساوي اقليم نينوى
A+ A-

رووداو – أربيل

أكد النائب رئيس الوزراء العراقي السابق، رافع العيساوي، ان المطالبة بالحقوق الدستورية لا تحتاج الى انتظار الوقت المناسب، مضيفاً "اننا نطالب بانشاء اقاليم للمحافظات وليس بتأسيس اقليم سني".

جاء حديث العيساوي خلال مشاركته في حلقة نقاشية خاصة بمرحلة ما بعد تحرير الموصل والحلول السياسية والأمنية فيها المنعقدة اليوم الأربعاء، خلال الملتقى الثالث لمعهد الشرق الأوسط للدراسات برعاية شبكة رووداو الاعلامية.

وقال العيساوي ان "عشرات الالاف من الاشخاص اعتقلوا قبل ظهور داعش واغلبهم كانوا من السنة و لم يكن هناك اي حل لوضع السنة قبل معركة الموصل".

واضاف "في البداية كان السنة هم المتضررون من داعش ومن ثم تضررت بقية الاطراف واذا ما كررنا اخطاء الماضي فان النتائج ستضاهي ظهور داعش سوءاً".

وتابع "يجب ان تحترم الدولة كون الشعب العراقي شريك في هذا البلد وهناك تهديد على وحدة العراق وجميع الاطراف العراقية متضررة من الوضع العراقي الراهن لكن تقسيم البلاد ليس حلا".

وأوضح أنه "حينما كانت تستحوذ جهة واحدة على الملف الأمني تضررت الاقليات كثيراً وانشاء الاقليم جزء من معالجة وضع الاقليات".

ومضى بالقول إن "هناك العديد من الفصائل في الحشد الشعبي التي تختلف عن بعضها البعض ولا تتبع ذات المنهج ولا يمكن فرض حدود جغرافية جديدة بقوة الميليشيات المدعومة من الخارج".

وشدد على أنه "نطالب بانشاء اقاليم للمحافظات وليس بتأسيس اقليم سني والمطالبة بالحقوق الدستورية لا تحتاج الى انتظار الوقت المناسب كما أن الرضا العام الشعبي كافٍ لانشاء الاقليم وليس بالضرورة موافقة الجميع".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب