عدم اكتمال مشاريع التدريس باللغة الكوردية في كوردستان إيران لهذا العام

26-09-2016
رووداو
الكلمات الدالة التدريس اللغة الكوردية كوردستان إيران مشاريع
A+ A-

رووداو – أربيل

كان من المقرر أن يتم تقديم بضعة مشاريع من أجل البدء بالدراسة باللغة الكوردية في إيران وكوردستان إيران في الموسم الدراسي الجديد، ولكن المشاريع لم تكتمل.

وبدأ الموسم الدراسي الجديد في إيران وكوردستان إيران، ولكن مطالب الدراسة باللغة الكوردية لم تُطبق هذا العام أيضاً.

وأفادت وزارة التربية الإيرانية في وقت سابق بأنه "في الموسم الدراسي 2016-2017، سيتم تخصيص دروس للغة الكوردية والأدب الكوردي ضمن الخطة التدريسية في مدن بانه، سقز، ومريوان".

من جهتها أفادت مديرية التربية في ميدنة "سنه" بأنه "ضمن دروس اللغة الفارسية والأدب الفارسي، سيكون هناك بعض الأجزاء المخصصة للدراسة باللغة الكوردية".

وعلى الرغم من إعلان هذه المشاريع، فلا توجد أي خطوة حول مسألة التدريس باللغة الكوردية في مدارس كوردستان إيران. 

كما قدم معلمو اللغة الكوردية مشاريعاً لمديريات التربية في أورمية وكارمنشان، من أجل الدراسة والتعليم باللغة الكوردية، ولكن لم تتم الموافقة على تلك المشاريع بعد.

وأفاد أحد الناشطين في مدينة "سقز"، لشبكة رووداو الإعلامية، بأنه "كان من المقرر أن تكون هناك على الأقل دروس باللغة الكوردية لهذا العام، ولكن لم يتم اتخاذ أي خطوة في هذا السياق، والخطة التدريسية لا تختلف عن الأعوام السابقة".

ولم يوافق الرئيس الإيراني، حسن روحاني، حتى الآن، على المشاريع المقدمة من قبل وزارة التربية من أجل التدريس باللغة الكوردية.

ويتوقع خبراء تربويون أنه حتى إذا وافق الرئيس الإيراني على تلك المشاريع، فإن وزارة التربية لن تتمكن من تطبيقها هذا العام.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب