افتتاح مطعم "3 اخوات" للاكلات الكوردية في السليمانية

25-12-2015
رووداو
الكلمات الدالة جوارباخ السليمانية
A+ A-

رووداو - السليمانية

افتتحت ناسك واواز وسيران، وهن ثلاث صديقات، بداية الشهر الجاري، مطعما للاكلات الكوردية باسم "3 الاخوات" في حي جوارباخ في السليمانية.

وتقول ناسك نصر الدين (42 عاما)، "قبل شهر من الان فكرت مع صديقتي اللتين كل واحدة منهما مثل اختي، في فتح مطعم للاكلات الكوردية، ولهذا استأجرنا هذا المكان".

وتعمل هؤلاء السيدات يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا عدا يوم الجمعة، واضافت ناسك "نحصل على المال من تعبنا، ولهذا نحن السعداء".

اما اواز حسام، وهي انسة تبلغ من العمر (36 عاما)، فهي من تحضر الطعام، وتقول "صحيح ان هناك نساء اخريات يعملن في هذا المجال، ولكننا بادرنا بهذا العمل، لندع النساء يخرجن للعمل مثل بقية الدول".

اما سيران رؤوف (26 عاما)، فهي خريجة قسم الحسابات، و ام لطفل، عملها في هذا المطعم مساءً هو تجربتها الاولى في هذا المجال، وتعمل صباحا كمحاسبة في القطاع الخاص، تقول "اشكر زوجي لانه سمح لي بالخروج للعمل".

اغلب الزبائن في المطعم من الرجال، لكن صاحبات المطعم يعتقدن ان هذا امر طبيعي، وان موقع المطعم في مكان جيد لقربه من المحلات والشركات، ويقلن انهن لا يهتمن بما يقال لان الزبائن يحترمونهن بشدة.

ناسك واواز عضوتان في جمعية المستقبل للبنات المسنات وهي منظمة لاحكومية، تحاول توفير فرص للانسات عبر فتح دورات لهن، وتؤكدان ان هناك الكثير من الآنسات اللواتي يرغبن بالعمل، لكن عائلاتهن لا يسمحن لهن بذلك.

وفي نفس الشارع الذي افتتحت هؤلاء النساء مطعمهن، فتحت بناز في شهر اذار الماضي مقهى وقالت "اذا استطعنا نحن النساء كسر القيود، انا واثقة بان الرجال سيساعدوننا ايضا، لانه بحسب تجربتي وعملي لسنوات عديدة، لم اواجه الى الان اي مشاكل".

من جانبه، اشاد ابو بكر رحيم (58 عاما)، وهو صاحب محل لبيع الدجاج في حي جوارباخ، بما اقدمن عليه الصديقات الثلاث، بالقول "لقد زرتهن وهن يعملن بشكل جيد، مهما زاد عدد النساء اللواتي يعملن في الشارع، فان ذلك يمنح مظهرا حضاريا للشارع والمدينة ايضا".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب