وزارة البيشمركة: قواتنا لن تنسحب من المناطق المحررة منذ عامين

25-07-2016
رووداو
الكلمات الدالة وزارة البيشمركة المناطق المحررة إقليم كوردستان العراق
A+ A-

رووداو – أربيل

أكدت وزارة البيشمركة بإقليم كوردستان في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، أن قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق التي تم تحريرها منذ عامين.

وكانت وزارة الدفاع العراقية، قد أصدرت بياناً يوم السبت 23/7/2016، حول الاتفاقية العسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإقليم كوردستان، وقالت فيه إن "هذا الاتفاق تم بموافقة الحكومة العراقية، وفي إطار الدعم المالي ستدفع أمريكا قسماً من رواتب البيشمركة".

وأضافت وزارة الدفاع العراقية أن "قوات البيشمركة ستنسحب من المناطق المحررة من محافظة نينوى، حيث أن هذه المناطق تستخدم وفقاً لبرنامج مؤقت من أجل عملية تحرير الموصل".

من جهتها أصدرت وزارة البيشمركة في إقليم كوردستان بياناً، رداً على وزارة الدفاع العراقية، قالت فيه إن "انسحاب قوات البيشمركة من تلك المناطق التي وضعت كخريطة مؤقتة لعملية تحرير الموصل، يجب أن يحدد عبر اتفاق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة المركزية، وليس بحسب خطة أحادية من جانب الحكومة العراقية".

كما أكدت وزارة البيشمركة أنها "لن تنسحب بأي شكل من الأشكال من تلك المناطق"، مضيفةً أن "هذا الجزء من الاتفاقية لا يعني بأي حال أن تنسحب قوات البيشمركة من تلك المناطق التي تم تحريرها منذ عامين، والانسحاب فقط يكون من داخل مدينة الموصل".

وتم توقيع بوتوكول عسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وإقليم كوردستان في يوم 12/7/2016، وقعه كل من وزير الداخلية، ووزير البيشمركة بالوكالة، كريم شنكالي، ونائبة وزير الدفاع الأمريكي، إليسا سلوتكين، بحضور رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، وينص الاتفاق على تقديم الولايات المتحدة الأمريكية دعماً عسكرياً ومادياً لإقليم كوردستان، وسيكون الاتفاق سارياً حتى نهاية الحرب ضد تنظيم داعش.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب