ذوو المهاجرين الغرقى يتوجهون لرووداو لمعرفة مصير ابنائهم

23-01-2016
رووداو
الكلمات الدالة غرق مهاجرين كورد السليمانية
A+ A-

رووداو – السليمانية

توجه عدد من ذوي المهاجرين الذين غرقوا في بحر ايجه أمس الجمعة، إلى مكتب شبكة رووداو الاعلامية في مدينة السليمانية، لمعرفة مصير ابنائهم.

وغرق حوالي 70 شخصا أغلبهم من اهالي محافظتي اربيل والسليمانية، أمس الجمعة، إثر إنقلاب قاربين قبالة جزيرتين يونانيتين قريبتين من السواحل التركية، وقد توقفت عمليات البحث في الليل، لذا لم يتم انتشال جميع الجثث من المياه حتى الآن.

ويقول ذوو المهاجرين الغرقى، إنهم لا يعرفون مصير ابنائهم وما إذا كانوا غرقوا أو فقد أثرهم، لذا لم يتوجهوا إلى تركيا بل توجهوا إلى رووداو، وطالبوها بمواصلة تغطيتها للحادث، ليتعرفوا على مصير ابنائهم.

وأكد أحد أقارب اولئك المهاجرين لقناة رووداو إنه فقد الاتصال بستة من اقاربه، قائلا "كان ستة من اقاربنا في ذلك القارب، وكانت هناك اتصالات بيننا حتى الساعة 12:30 من مساء الخميس، لكننا فقدنا الاتصال معهم بعدها".

وطالب ذوو المهاجرين الغرقى، المنظمات التركية بالسعي من أجل عدم دفن جثث أبنائهم على يد بلدية ازمير في تركيا، لكي يتمكنوا من اعادتها إلى اقليم كوردستان ودفنها هنا.

بينما قال شخص آخر فقد ابنه، إن ابنه "ذهب مع عمه، ولا اعرف الآن ما الذي حل به، لذا اطالب رووداو بنقل المعلومات الينا".

وذكر الطب العدلي في مدينة ازمير أنهم يحتفظون بجثث المهاجرين لديهم مقابل مبالغ مالية، وأشار إلى أن بلدية أزمير تقوم بدفت جثث المهاجرين مالم يبحث عنها ذويها، مما يصعب عملية العثور عليهم من قبل ذويهم، خاصة وأن بعض الجثث تدفن مجهولة الهوية.

وقال مراسل رووداو في ازمير، رسن رمزي، إن الطب العدلي في المدينة يحقق حاليا في هويات الجثث التي عثر عليها في بحر ايجه في (22/1/2016)، مشيرا إلى انتشال أكثر من 30 جثة، مبينا أن عمليات البحث عن بقية الجثث توقفت خلال الليل بسبب الظلام.

ووصل عدد كبير من ذوي واقارب المهاجرين الغارقين إلى مدينة اسطنبول، وقال مراسل رووداو إنهم سيصلون ازمير اليوم لاستعادة جثامين ابنائهم الذين تم التعرف على هوياتهم.

وكان مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كوردستان آمانج عبد الله عن غرق حوالي 70 شخصا أغلبهم من اهالي محافظتي اربيل والسليمانية إثر إنقلاب قاربين كانوا يستقلونهما قبالة جزيرتين يونانيتين قريبتين من السواحل التركية، وأضاف لشبكة رووداو أن قوات خفر السواحل اليونانية أنقذت 15 شخصا فقط.

وبحسب معلومات حصلت عليها رووداو من اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كوردستان، فقد تبين ان 12 من هؤلاء الضحايا هم من منطقة رانية، و7 من منطقة كويسنجق، و4 من منطقة بشدر، و2 من منطقة بيرمكرون، و10 اشخاص من المناطق القريبة من محافظة اربيل في اقليم كوردستان.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب