افتتاح دورات مختلفة للنازحات في حلبجة

23-01-2016
رووداو
الكلمات الدالة حلبجة نازحات
A+ A-

رووداو – حلبجة

افتتحت منظمة "جديد" عددا من الدورات، تستمر لمدة ستة اشهر للنساء النازحات، من كوردستان سوريا، ومن المحافظات العراقية، لتعليمهن المهن، كما حصلت بعض المدربات على فرص للعمل.



وتلقت 91 امراة نازحة الى حلبجة، دورات للخياطة والحياكة وصناعة الحلويات، فيما لا تزال 36 اخرى تتلقى الدورات الان، وقالت هيرو وكيل، المشرفة في منظمة جديد، "منظمتنا خاصة بالنساء والبيئة، وليست مخصصة للنازحات فقط، عشنا مرارة النزوح قبل سنوات، ونحن نشعر بالامهن، لذا سعدنا بفتح دورة لهن، لتكون فرصة للخروج من المنزل والحصول على الاستقلال المالي".



والى جانب الاعمال المنزلية، تقوم خديجة نايف مع زوجها الذي يعمل سائق اجرة، بالتوجه الى منظمة "جديد" لتعليم النازحات الخياطة، كما تعمل ابنتاها في المنظمة، ويحاولون معا تخفيف الالام عن النازحين، وتقول "في البداية عندما جئنا الى هنا كانت حياتنا صعبة جدا، لكن حياتنا الان جميلة جدا، ولا نشعر اننا نازحون، نحن مطمئون في حلبجة من الناحيتين النفسية والمادية".



وقالت احدى المتدربات، " لقد تعلمت الخياطة، وضعنا الان افضل مما كان عليه في البداية"، فيما قالت اخرى "معاملة اهالي حلبجة جيدة جدا معنا، لقد تعلمت الخياطة بفضل هذه الدورة".

وبعد الانتهاء من الدورة سيتم توزيع مكائن الخياطة لكل المشاركات، وايجاد فرص عمل لهم، وتخطط المنظمة ايضا لانشاء سوق خاص لهن.

يشار الى انه يوجد في اقليم كوردستان نحو مليون و800 الف نازح، منهم 6 الاف في حلبجة.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب