وزارة الأوقاف بإقليم كوردستان تتهم إيران بـ"التدخل السافر" في الشؤون الدينية

22-12-2016
رووداو
الكلمات الدالة ايران وزارة الاوقاف الشافعي السليمانية
A+ A-

رووداو – أربيل

اتهمت وزارة الأوقاف بحكومة اقليم كوردستان، اليوم الخميس، 22 كانون الأول، 2016، إيران بالتدخل في الشؤون الدينية الداخلية بالاقليم، مشيرةً الى أن "ايران قامت بتنظيم مؤتمر الشافعي في السليمانية بدون علمها".

وأدانت الوزارة في بيان لها اقامة مؤتمر "الشافعي" للتعايش في السليمانية الذي نظم أمس الأربعاء 21-12-2016، وأضافت إن "اقامة المؤتمر تمت بدون علمنا وبمشاركة ممثل قائد الجمهورية الاسلامية الايرانية وعدد من مسؤولي هذه الدولة، وهذا يعد تدخلاً سافراً في الشؤون الدينية لاقليم كوردستان".

ووصفت الوزارة، المؤتمر "بالمستفز" لحكومة الاقليم ورجال الدين وشعب كوردستان، لافتة الى أنها "تعبر عن رفضها القاطع لاقامة المؤتمر والتدخل الايراني في الشؤون الدينية لاقليم كوردستان".

من جانبه، قال مدير العلاقات في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، مريوان النقشبندي، لشبكة رووداو الاعلامية، "في الوقت الذي تمر المنطقة فيه بصدامات طائفية شديدة وخاصة في العراق وسوريا، تقوم الجمهورية الاسلامية الايرانية بعقد مؤتمر باسم الدين في السليمانية، وتقوم فيه بمهاجمة بعض الشخصيات السنية والولايات المتحدة ودولاً أخرى على أرض كوردستان".

واشار الى أن دائرة العلاقات الخارجية في اقليم كوردستان ستستدعي ممثلي ايران لابلاغهم برفض اقليم كوردستان بشكل رسمي، متابعاً: "هذه ليست المرة الاولى التي تقوم فيها ايران بالتدخل في الشؤون الدينية للاقليم حيث ارسلت بشكل متكرر  رجال دين من الاقليم الى ايران بزعم المشاركة في بعض الدورات والمؤتمرات".

يشار الى أن سيد محمد حسيني شاهرودي، ممثل القائد الأعلى للجمهورية الايرانية، علي خامنئي، في مدينة سنه شارك في مؤتمر "الشافعي" بالسليمانية.

ترجمة: شونم عبدالله خوشناو


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب