نصرالدين سعيد: من حق كركوك المشاركة باستفتاء إقليم كوردستان

22-03-2016
رووداو
الكلمات الدالة كركوك استفتاء كوردستان
A+ A-

رووداو - أربيل

أكد رئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، نصرالدين سعيد، أن من حق كركوك المشاركة في استفتاء إقليم كوردستان، الذي أعلن عنه رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني.

وقال نصرالدين سعيد، أثناء مشاركته بمقابلة تلفزيونية على قناة رووداو، إنه "في حال إجراء استفتاء في إقليم كوردستان، يجب أن تشارك كركوك في الاستفتاء باعتبارها منطقة كوردستانية خارج إقليم كوردستان، وسكان كركوك واجهوا الكثير من المعاناة ودفعوا ضريبة الانتماء الكوردي".

وتحدث رئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، نصرالدين سعيد، عن معاناة سكان كركوك، قائلاً"من عام 1991 إلى 2003 واجه سكان كركوك الكثير من المظالم من حكومة البعث والقيام بالانتفاضة عام 1991، ثم مظالم صدام حسين تجاه سكان كركوك، وتطبيق المادة 140 عام 2007".

وأضاف، "طلبنا ولعدة مرات من مجلس رئاسة الوزراء في إقليم كوردستان إجراء الاستفتاء في المناطق الكوردستانية، وهذا حق مشروع ومشار إليه في الدستور العراقي، ويجب على الكورد قانونياً إجراء الاستفتاء في مناطق كركوك والمنطاق الكوردستانية الأخرى، ولكن بسبب المعارك مع داعش والأزمة المالية، وكذلك التحديات الأمنية، فإن هذه المناطق غير مستقرة لإجراء الاستفتاء في الوقت الحالي".

وأشار سعيد إلى أنه "في حال إجراء استفتاء فإن سكان كركوك بكل تأكيد سيصوتون بالعودة إلى إقليم كوردستان، وبهذه الحالة يتم معالجة عدة مشاكل، منها مخاوف التعريب وإعادة الأراضي المستولى عليها منذ عدة سنوات".

وتابع، "هناك مشاكل رئيسية مثل إدارة المنطقة، والإدارة السياسية، وهذه المشاكل تحل عن طريق الاستفتاء، لذلك فإن عودة المناطق الكوردستانية إلى الكورد لها أهميتها الخاصة لأنها أرضنا ومن حقنا أن تعود إلينا".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب