نيجيرفان البارزاني: 50٪ من إجمالي مجموع النازحين واللاجئين هم من الأطفال

22-01-2015
شيماء محمد
الكلمات الدالة نيجيرفان البارزاني، النازحين،
A+ A-
رووداو – اربيل

 كشف رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، عن أن 50٪ من إجمالي مجموع النازحين واللاجئين في مدن كوردستان هم من الأطفال، مشيرا إلى الحكومة العراقية لم تقم بتقديم المساعدة لهم بالشكل المطلوب.

وذكر بيان لحكومة الاقليم، أن نيجيرفان البارزاني إستقبل في العاصمة أربيل، وفدا رفيع المستوى من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف)، برئاسة المدير التنفيذي للمنظمة آنطوني لايك، يرافقه عدد من مسؤوليها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والعراق.

وقال نيجيرفان البارزاني إن "50٪ من إجمالي مجموع النازحين واللاجئين هم من الأطفال، وإن حياة المخيمات وظروف اللجوء والهجرة، لها تداعياتها السلبية على الأطفال بشكل ملحوظ وعلى جميع جوانب الحياة الدراسية والصحية والإجتماعية والبيئية".

وأوضح نيجيرفان البارزاني أن "حكومة إقليم كوردستان ستعمل ما بوسعها لتقديم المساعدات"، ولكنه أشار إلى "وجود مشاكل ومعوقات جدية في مجال التعليم، لأنه قبل وصول اللاجئين والنازحين كانت هنالك مشكلة قلة المدارس، وإن كثرة أعداد الطلبة من اللاجئين والنازحين، زاد من عمق المشكلة".

وأضاف أن "الحكومة العراقية لم تقم بمساعدة اللاجئين والمهجرين بالشكل المطلوب، وحتى أن الأساتذة والمعلمين الذين يقدر عددهم بـ700 معلم الذين يدرسون في المخيمات على ملاك حكومة إقليم كوردستان، وأن الحكومة العراقية لم تصرف رواتبهم".

ودعا المجتمع الدولي ودول الخليج والحكومة العراقية إلى "اعادة النظر بشكل جدي في مشكلة اللاجئين والنازحين لمساعدتهم، والتعاون مع حكومة إقليم كوردستان، وخاصة وفقا لتقييم الظروف، من المتوقع زيادة أعداد اللاجئين والنازحين في إقليم كوردستان".

من جهته، أعلن الوفد الضيف أنه يعتزم "وضع خطة بالتعاون مع العراق وإقليم كوردستان للحصول على المساعدات والميزانية الضرورية لمساعدة الأطفال، سيما في أوضاع وظروف الحرب واللجوء والهجرة".

وجرى خلال اللقاء ايضا بحث مواضيع تتعلق بتقدم قوات البيشمركة وإنتصاراتها في جبهات القتال، وتقييم أوضاع المنطقة بشكل عام والمستجدات في سوريا بشكل خاص وتوقع التأثيرات السلبية للأحداث على الأوضاع وظروف الأطفال، وضرورة العمل المشترك للجهات الدولية والداخلية ذات العلاقة لرعايتهم وحمايتهم، بحسب البيان.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب