كوردستان تركيا.. المدارس تفتح أبوابها وسط غياب المعلمين

20-09-2016
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان تركيا المدارس غياب المعلمين
A+ A-

رووداو – آمد

تحدث طلاب وعوائل مدن كوردستان تركيا عن أوضاع التعليم في ظل نقص الكوادر التعليمية.

وبدأ الموسم التعليمي للعام الجديد في عموم كوردستان تركيا، وكذلك في تركيا، ويسعى الطلاب للذهاب إلى مدارسهم، ولكن بسبب نقص أعداد المعلمين توقف التعليم في الكثير من مدارس كوردستان تركيا، ومهما امتلأت الفصول الدراسية بالطلاب، فإنها خالية من المعلمين، مما أثار ردود فعل عوائل الطلاب.

ويسعى 450 ألف طالب في المدارس الابتدائية والمتوسطة باهتمام بالغ الذهاب إلى مدارسهم، والالتقاء بالمدرسين، ولكن بسبب حالة الطوارئ، وكذلك فصل 4300 معلم من وظائفهم، فإن التدريس في الكثير من المدارس إما كان معدوماً أو ضعيفاً، والعوائل التي جاءت إلى المدارس عادت أدراجها وهي تشعر بالأسف الشديد.

صاحب مدرسة "دجلة والفرات"، صباح الدين كوركماز، والذي يتم التعليم باللغة الكوردية أيضاً في مدرسته، قال إن "العام الدراسي الجديد وإن بدأ رسمياً، فإنه في ظل القصور الحاصل لن يبدأ التعليم في كوردستان تركيا قبل مرور أشهر، والدولة تقدم على خطوات غير مدروسة".

وتحدث صباح الدين كوركماز لشبكة رووداو الإعلامية، وقال إن "كل المدارس الرسمية التابعة للدولة تعاني عدم وجود الكادر التعليمي، وفي بعضها يبلغ النقص في الكادر التعليمي أكثر من النصف، والطلاب توجهوا إلى المدارس ولكنهم جالسون بلا دروس".

وأضاف أن "المعلمين الذين تم فصلهم من الوظائف يجلسون أمام المدارس بانتظار حدوث فرج ما".

وبدأ الموسم التعليمي للعام الجديد في عموم كوردستان تركيا، وكذلك في تركيا، في يوم 19 أيلول/سبتمبر الجاري.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب