مشروع لاستجرار كهرباء سد تشرين إلى مدن كوردستان سوريا

19-04-2016
رووداو
الكلمات الدالة الحسكة الدرباسية عامودا الكهرباء
A+ A-

رووداو – أربيل 

نجحت هئية الطاقة في كانتون الجزيزة بكوردستان سوريا، في استجرار الكهرباء من سد تشرين إلى محطات تحويل كهرباء مدينتي الدرباسية وعامودا، وتقوم بصيانة شبكة الكهرباء في المدينتين.

وقامت ورشات الصيانة التابعة لهيئة الطاقة بعمليات صيانة خطوط التوتر العالي، ومد خطوط جديدة بواسطة فنيين، ومهندسين من مركز توليد الكهرباء في سد تشرين إلى مدن وبلدات الجزيرة.

وأفاد أحد موظفي مؤسسة الكهرباء في مدينة الدرباسية بالقول: "نسعى لتمديد وصيانة خطوط الكهرباء في المناطق التي حررت، وتأمين الكهرباء بشكل تدريجي في معظم المناطق التي تضررت جراء العمليات التخريب والتدمير التي وقعت".

وكان قد زار في وقت سابق وفد من مهندسين وفنيين تابع لهئية الطاقة في كانتون الجزيرة بكوردستان سوريا إلى مركز توليد الكهرباء في سد تشرين للعمل على صيانة خطوط التوتر العالي، وإيصال الكهرباء إلى منطقة الجزيرة .

وحول تغذية المناطق الكوردية بكهرباء مركز سد تشرين، صرح مستشار وزير الكهرباء في الحكومة السورية للمنطقة الشرقية، علي خان، لشبكة رووداو الإعلامية بالقول: "قطاع الكهرباء تضرر بشكل كبير في مدن كوردستان سوريا، وهناك محطة السويدية الوحيدة التي تقوم بتغذية المنطقة عبر 5 عنفات، وكل عنفة تولد ما يقارب 30 ميغا واط بشكل يومي".

وأضاف خان أنه "بعد تحرير سد تشرين من سيطرة داعش قبل أشهر، تقوم جميع الورشات التابعة لمديرية الكهرباء في محافظة الحسكة، وبالتعاون مع هيئة الطاقة في كانتون الجزيرة، بصيانة جميع الخطوط على مسافة 170 كم، واستجرار الكهرباء إلى مدن وبلدات محافظة الحسكة".

يذكر أن غالبية مدن كوردستان سوريا عانت من انقطاع الكهرباء، جراء الأضرار الجسيمة التي لحقت بقطاع الكهرباء خلال الأزمة السورية. 



تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب