المجلس الوطني الكوردي يؤيد قرار تأجيل مفاوضات جنيف

19-04-2016
رووداو
الكلمات الدالة جنيف المجلس الوطني الكوردي مفاوضات
A+ A-

رووداو – أربيل 

طالب وفد المعارضة السورية المشارك في الجولة الثالثة من اجتماعات جنيف، بعد لقائه المبعوث الدولي، أمس الإثنين، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بتأجيل المفاوضات بسبب قلقها إزاء تفاقم الأوضاع الإنسانية.

 فيما أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مؤتمر صحفي أن "وفد المعارضة السورية إلى جنيف يصر على هيئة انتقالية، في حين يلح وفد النظام على حكومة موسعة".

وتابع أن "المعارضة ستؤجل مشاركتها في المفاوضات وستبقى في جنيف، فيما أكد أنه في حال استمرار الخلافات في جنيف بين وفدي المفاوضات فإنه سيدعو واشنطن وموسكو للتدخل".

من جانبه أكد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة، رياض حجاب، أنه "غير مقبول أن نستمر بالتفاوض والنظام يصر مع حلفائه على انتهاك حقوق الشعب ومخالفة القانون الدولي، ويفرض الحصار والتجويع والقصف على المدنيين".

وحول موقف الكورد من طلب وفد المعارضة بتأجيل المفاوضات مع النظام السوري، صرح عضو ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي جدعان علي لشبكة رووداو الإعلامية بالقول: "من خلال مراقبة سير العملية التفاوضية بجنيف3 تبين، وبشكل واضح وجلي، أن وفد النظام يرواغ، ويحاول إطالة أمد المفاوضات قدر الإمكان، والبقاء في الأمور الشكلية دون الدخول في صلب العملية السياسية وفق مبادئ مؤتمر جنيف1، ومنها هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات".

وأضاف علي أن "عدم التزام النظام بوقف إطلاق النار، وعدم التزامه بالجانب الإنساني، وعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية، وعدم فك الحصار عن بعض المناطق، وإطلاق سراح المعتقلين، كل ذلك دفع إلى مراجعة ما يجري، وتم اتخاذ قرار توقيف المفاوضات".

 وأشار إلى أنهم في المجلس الوطني الكوردي" نراه قراراً صائباً، وربما يشكل ضغطاً على وفد النظام، وكذلك على روسيا خاصة نظراً لدورها كدولة راعية لجنيف3، لافتاً إلى أن "وفد المعارضة يرغب ويطالب بمفاوضات جدية وليس مضيعة للوقت".


فيما علق عضو ممثلية الإدارة الذاتية في إقليم كوردستان، هوشنك درويش، على طلب وفد الائتلاف بتأجيل المفاوضات قائلاً: "التعليق ممكن في هذه الجولة، وجولات أخرى".

 وتابع: "المعارضة تمثل الأجندة والسياسة الإقليمية، لذلك يجب أولاً إيجاد التوافق السياسي بين القوى الإقليمية والنظام، وتحديداً القوى الداعمة للائتلاف" .

وأوضح درويش أن "المعارضة التي لا تمتلك زمام قرارها السياسي، وغير قادرة على الإستمرارية في أية عملية تفاوضية" .


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب