ناجون من قضاء الحويجة يتحدثون عن معاناتهم مع داعش

18-08-2016
رووداو
.
.
الكلمات الدالة الحويجة البيشمركة
A+ A-

رووداو - اربيل

تواصل العوائل المتواجدة في مناطق الحويجة والرياض ورشاد في اطراف محافظة كركوك، محاولاتها للهرب من سيطرة تنظيم داعش، فهناك  ما يقارب 300 عائلة يومياً تستطيع ان تصل الى الأماكن التي تتواجد فيها قوات البيشمركة.

وبحسب ما أفاد به بعض الذين استطاعوا الفرار، قالوا بأنهم "هربوا من بطش عناصر تنظيم داعش، وايضا بسبب الجوع، لقد اصبح الوضع الصحي وخصوصاً لدى الاطفال سيئاً للغاية، وهم بحاجة الى تدخل سريع".

وقال محمد خلف محمد، وهو من أهالي قضاء الحويجة، "استطعنا ان نهرب من الجهالة الى القانون، اتمنى ان نعيش بعيداً عن بطشهم، وقد تعرضت الى ما تعرضت له من قبلهم، فجسمي مليء بالكدمات نتيجة تعرضي لضرب والصعق بالكهرباء، بالإضافة الى تكسير الأسنان".

والى ذلك تحدث احمد جاسم (من اهالي الحويجة) وقال، "ان سعر الكيلو واحد من السكر قد وصل الى 40 الف دينار عراقي، وسعر الشاي اغلى منه ايضا، ولا نستطيع الحصول على مادة الطحين بسهولة، الناس هناك يعانون من الجوع القاتل ولا يمتلكون الاموال".

ومن جهتها، قالت فاطمة رسول (وهي ايضا من اهالي قضاء الحويجة)، بأن "تنظيم داعش كان يمنعنا من التدخين، وفي البداية كانت علبة السيجارة بـ 3 آلاف دينار، ولكن بعد مدة قصيرة، اصبحت السيجارة الواحدة بـ3 آلاف دينار، لذلك توقفت عن التدخين، فمن الصعب الحصول على هذه المبلغ في هذه الظروف".

الى ذلك قال آمر فوج يكي للواء دوو في قوات البيشمركة، المقدم ركن نجات عبدالله، "لم تقم اية منظمة تابعة لحقوق الانسان بزيارتنا لحد الآن، سواء من اقليم كوردستان أو تابعة للحكومة العراقية، وكل ما نقدمه للفارين الذين يصلون الى اماكن تواجد قوات البيشمركة هي من امكانياتنا الخاصة".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب