مقترحان لحل ازمة رئاسة اقليم كوردستان

17-09-2015
رووداو
الكلمات الدالة رئاسة كوردستان
A+ A-

رووداو – اربيل 

تستأنف الاحزاب الكوردستانية الرئيسية الخمسة، في العاصمة اربيل اليوم الخميس، اجتماعاتها المتعلقة بموضوع رئاسة اقليم كوردستان.


وقال عضو الوفد المفاوض عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، فريد اسسرد، لشبكة رووداو الاعلامية، إن "اجتماع اليوم سيكون الاخير، مالم يبد الحزب الديمقراطي الكوردستاني ليونة حيال المقترحات المقدمة من الاطراف الاخرى حول رئاسة الاقليم".

وكانت احزاب التغيير والاتحاد الوطني الكوردستاني والجماعة الاسلامية الكوردستانية والاتحاد الاسلامي الكوردستاني، قد لمحت إلى أنها ستهيء مقترحا اصلاحيا، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيله حتى الآن.

وأضاف اسسرد أن "من غير الواضح ما إذا الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيوافق على مقترحاتنا أم لا، لكنني اعتقد أن اجتماع اليوم سيكون الاخير إذا رفضها، ولن نبدي اي ليونة بعد الآن".

وأوضح أن المقترحات المقدمة هي: اختيار رئيس اقليم كوردستان من قبل الشعب، على أن تكون سلطاته قليلة وتشريفية، أو أن يتم اختيار رئيس اقليم كوردستان من قبل البرلمان على أن تكون سلطاته أكبر.

وشدد على أنهم في الاطراف الاخرى ليس لديهم أي سيناريو آخر للحزب الديمقراطي الكوردستاني، مؤكدا "هذه هي المرة الاخيرة التي نبدي فيها ليونة لحل المسألة". 

يذكر أن اجتماع اليوم هو الثامن، الذي تعقده الاطراف الخمسة: الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والتغيير، والاتحاد الوطني الكوردستاني، والاتحاد الاسلامي الكوردستاني، والجماعة الاسلامية الكوردستانية، عقدت بعضها في اربيل والبعض الاخر في السليمانية.

ويمر اقليم كوردستان بأزمة تعديل قانون رئاسة الاقليم، في حين لم تتوصل الاحزاب في الاقليم الى توافق سياسي في هذا الخصوص يقضي بإرضاء جميع الاطراف، ولهذا الغرض تعقد الاطراف الخمسة المذكورة أعلاه سلسلة اجتماعات متواصلة.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب