قوباد الطالباني: حل الأزمة يكمن في تقليص النفقات وزيادة الإيرادات غير النفطية

17-03-2016
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
الكلمات الدالة قوباد الطالباني السليمانية كوردستان
A+ A-

رووداو – أربيل

أوضح نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان، قوباد الطالباني، أن "الإقليم تعرض للعديد من الأزمات، منها الأزمة السياسية وانخفاض أسعار النفط والحرب ضد داعش، إضافةً إلى مجيء عدد كبير من النازحين".

وقال الطالباني متحدثاً في ملتقى السليمانية الذي يعقد لليوم الثاني بعنوان "الشرق الأوسط بعد داعش" إنه "لا يمكن حل جميع الأزمات بين ليلة وضحاها، وأن الخطر الأكبر على العراق هو الأزمة الاقتصادية".

الطالباني أشار أيضاً إلى أنه "علينا توفير 880 مليار دينار شهرياً لتسديد رواتب موظفي الإقليم، وأن العجز في الموازنة يزيد عاماً بعد الآخر، وهناك أكثر من 5 آلاف مشروع متوقف في إقليم كوردستان".

وأضاف نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان أن "حل الأزمة يكمن في تقليص النفقات وزيادة مصادر الإيرادات غير النفطية، وإجراء الإصلاحات"، وقال: "لقد أجبرنا على اتخاذ قرار صعب، وهو ادخار رواتب الموظفين".

كما أردف قائلاً: "نسعى للاعتماد على الغاز الطبيعي في إنتاج الطاقة الكهربائية، والقطاع الخاص أفضل بكثير من الحكومة في إدارة قطاع الكهرباء".

وأكد الطالباني على أن "الشفافية هي الخطوة الأولى في عملية الاصلاح لإنشاء الثقة، وقد طالبنا الوزارات بتقديم ملااكاتها، وعلينا التفكير بكيفية تقليص عدد الموظفين الحكوميين، كما أننا بصدد الاعتماد على نظام إلكتروني في دفع الرواتب".

واختتم نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان كلمته بالقول: "نتخذ القرارات اللازمة ونملك الإرادة والجرأة لذلك، ونحن متفائلون لأننا نستطيع تشخيص مشكلاتنا ومعالجتها، وسنحل جميع المشاكل، لأننا أمة مرت بأيام أقسى من الآن".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب