عادل عبدالمهدي: الأزمة الاقتصادية الحالية تظهر أهمية إجراء التغيير

17-03-2016
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
الكلمات الدالة ملتقى السليمانية عبدالمهدي كوردستان
A+ A-

رووداو – أربيل

أوضح وزير النفط العراقي، عادل عبدالمهدي، أن "العراق هو ثالث أكبر مصدر للنفط، واستطاع تخطي الأرقام القياسية العام الماضي".

وأضاف عبدالمهدي في كلمته خلال الملتقى الذي يعقد لليوم الثاني في السليمانية بعنوان "الشرق الأوسط بعد داعش"، أن "انخفاض أسعار النفط أثر بشكل كبير على الإقتصاد العراقي".

وقال وزير النفط العراقي إن "الأزمة الاقتصادية الحالية تظهر أهمية إجراء التغيير"، وأضاف "لا أعتقد أن أسعار النفط سترتفع خلال المستقبل القريب، ونحن متعاقدون مع الكثير من الأطراف، ولكن لا يوجد ارتباط بين المتعاقدين والسوق".

عبدالمهدي أشار أيضاً إلى أنه "من الضروري وجود نظام للرقابة، وقد استطعنا رفع صادراتنا بشكل جيد، وعندما كانت أسعار النفظ مرتفعة، تمكنا من إنشاء العديد من البنى التحتية".

وأكد الوزير العراقي أن "من حق الشركات النفطية الحصول على مستحقاتها المالية سواء بالنقد أو بنسبة من النفط الخام"، وقال: "لقد أضفنا في موازنة 2016 فقرة لتوفير 12 مليار دولار لوزارة النفط".

وحول التذبذب في أسعار النفط قال عبدالمهدي إن "ذلك يمنعنا من الالتزام بجدول ثابت، ونحن نؤكد بأننا سنلتزم بجميع واجباتنا حتى لو تطلب ذلك إصدار سندات جديدة"، وأضاف "كان العراق مديناً بـ9 مليارات دولار في 2015، لكننا استطعنا تخفيض المبلغ إلى 6 مليارات".

وقال عبدالمهدي: "يجب تنفيذ الاتفاقية السابقة مع إقليم كوردستان، أو توقيع اتفاقية جديدة": وأضاف "أؤيد حل المشاكل مع إقليم كوردستان على أساس العلاقات التاريخية والصداقة". 

وزير النفط العراقي أشار كذلك إلى أن "قرار الاستقلال يعود لإقليم كوردستان، ولكن هناك مجموعة التزامات مستمرة من 10 إلى 20 سنة مقبلة".
 
وأضاف: "عندما انخفضت أسعار النفط قررنا عدم إرسال الأموال إلى إقليم كوردستان، والحكومة المركزية لم تستلم أي نفط من إقليم كوردستان منذ أيلول العام الماضي". 

وأوضح عبدالمهدي أن "الاعتماد على النظام النقدي أدى إلى انتشار الفساد، والأحزاب السياسية والمؤسسات تلعب دوراً كبيراً في تفشي الفساد".



 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب