واشنطن لا تنوي الاعتراف بفيدرالية "شمال سوريا"

17-03-2016
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
الكلمات الدالة كوردستان الفيدرالية واشنطن
A+ A-

رووداو – أربيل

أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، أن بلاده "لن تعترف بأية فيدرالية أو مناطق للحكم الذاتي أو المناطق شبه المستقلة في سوريا، إلا إذا اتفق السوريون على ذلك".

تونر رد على سؤال حول موقف الولايات المتحدة من استعداد حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي، لإعلان الأراضي التي يسيطر عليها منطقة فيدرالية بكوردستان سوريا، بالقول: "سنظل ملتزمين بوحدة وسيادة الأراضي السورية".

ويأتي تصريح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية على خلفية محادثات مستمرة بين الولايات المتحدة وتركيا، أعربت فيها أنقرة عن قلقها حيال التطورات الحاصلة في سوريا، لا سيما مناطق نفوذ حزب الاتحاد الديمقراطي.

ويسعى حزب الاتحاد الديمقراطي لضم ثلاث مناطق بكوردستان سوريا تتمتع بحكم ذاتي فعلي في نظام اتحادي، وهذه المناطق هي الجزيرة وعفرين وكوباني، الأمر الذي يثير حفيظة أنقرة.

من جانبهم قال مسؤولون في حزب الاتحاد الديمقراطي إن هذا النظام لن يمثل الكورد وحدهم، بل مختلف المكونات من عرب وأرمن وآشوريين وسريان وغيرهم.

يذكر أن حركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) تعقد مؤتمراً تأسيسياً منذ أمس الأربعاء في مدينة رميلان، بهدف إعلان إدارة جديدة لكوردستان سوريا.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب