نيجيرفان البارزاني يهنئ بالإتفاق النووي بين إيران ودول مجموعة الست

16-07-2015
شيماء محمد
الكلمات الدالة نيجيرفان البارزاني برنامج ايران النووي
A+ A-

رووداو – اربيل 

بعث رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، برقية تهنئة بمناسبة الإتفاق النووي بين دول ايران ومجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا.


وجاء في البرقية "بمناسبة التوصل إلى الإتفاقية بين مجموعة (5 + 1) والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حول الملف النووي الإيراني، نتقدم بخالص التهاني إلى المرشد ورئاسة الجمهورية والشعب الإيراني، آملين أن تكون هذه الإتفاقية بداية لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول وشعوب العالم، من أجل السلام العالمي وتقدم الإنسانية".

واعتبر نيجيرفان البارزاني في بيانه أن "هذه الإتفاقية دليل على الصبر والتحمل في المباحثات، وهي أفضل طريق لإحداث الإتفاق بين دول العالم. وبهذه المناسبة نعبر عن تقديرنا لجميع وفود المباحثات والتعاون والجهود الحثيثة  للأمم المتحدة، من أجل خلق التنسيق والسلام العالمي".

وأضاف "من هذا المنطلق أود أن  أؤكد على علاقات الصداقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ونحن واثقون من أن هذه الإتفاقية  سوف تكون عاملاً في توسيع وتعزيز التقدم أكثر لكافة مجالات العلاقات بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية من جميع النواحي".

وكانت إيران والدول الست الكبرى قد توصلت إلى اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني في فيينا الثلاثاء (14/7/2015) بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وقالت ممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن "الاتفاق يضمن أن يكون البرنامج النووي الإيراني سلميا بشكل كامل، وإخضاع كل البرامج المستقبلية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما سيؤدي الاتفاق إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران في ما يتعلق بالبرنامج النووي وقطاعات الطاقة والمالية".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب