منظمات شبابية كوردستانية تندد باتفاقية سايكس بيكو وتدعو إلى ترتيب البيت الكوردستاني

16-05-2016
آزاد جمكاري
الكلمات الدالة سايكش بيكو منظمات شبابية كوردستانية
A+ A-

رووداو – أربيل

أصدرت أربع منظمات شبابية من الأجزاء الأربعة لكوردستان، بياناً بمناسبة مرور 100 عام على اتفاقية سايكس بيكو، ونددوا هذه الاتفاقية، ودعوا إلى ضرورة عقد اتفاقية جديدة تتضمن قيام دولة كوردستان، وتعيد للشعوب المظلومة في الشرق الأوسط حقوقها.

وجاء في البيان الذي حصلت عليه شبكة رووداو الإعلامية "في مثل هذا اليوم تحل علينا الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس بيكو المشؤومة التي وقعت في16- 5- 1916 بين بريطانيا وفرنسا بعد الحرب العالمية الأولى, والتي دفع الشعب الكوردي من جديد ضريبة الاتفاقيات الدولية, وتم تجزئة كوردستان إلى أربع أجزاء".

وأضاف البيان "تحل علينا ذكرى قرن على هذه الاتفاقية والشعب الكوردي يمر بأحلك الظروف وأصعبها, وهو لا يزال يعاني من الضغط وسياسات الإكراه والإنكار والتهميش من الأنظمة التركية والعربية والفارسية، ولم تخبُ وتيرة النضال الكوردي, بل لا يزال الشعب الكوردي وحركته السياسية يناضلون ضد محتلي كوردستان, وسيستمر النضال حتى نيل الحقوق المشروعة للشعب الكوردي في إقامة دولة كوردستان".

وطالبت المنظمات الشبابية الكوردستانية في بيانهم إلى "ضرورة عقد اتفاقية جديدة ومن أساسيات هذه الاتفاقية قيام دولة كوردستان خاصة وأن هذه الاتفاقية انتهى مفعولها, وان الشرق الأوسط بات بحاجة ماسة وملحة إلى اتفاقية جديدة تعيد للشعوب المظلومة والمسحوقة حقوقها المسلوبة, إن المتغيرات التي تصيب العالم عموماً، والشرق الأوسط خصوصاً تتطلب إلى معالجة جدية، وحقيقية متوافقة، ومنسجمة مع تطلعات الشعوب والقوميات, لذلك بات من الضروري جداً الإقدام على توافق سياسي دولي جديد يكون من أولى نتائجه إنهاء حالات الصراع، والدم، والقتال في الشرق الأوسط،  وإعادة الحقوق إلى أصحابها الحقيقيين, ولن يشهد الشرق الأوسط استقراراً سياسياً ما لم يكن إعلان الدولة الكوردية من أساسيات أي اتفاق جديد".

وتابع البيان "نحن كشباب الأجزاء الأربعة لكوردستان, ندد ونستنكر هذه الاتفاقية المشؤومة ونرى أنه من الواجب الملقى على عاتق الكورد من أحزاب سياسية, منظمات مجتمع مدني التنديد باتفاقية سايكس بيكو والدعوة إلى إنهاء أثارها". 

ومن خلال البيان دعوا "الدول التي تسببت في تجزئة وطننا كوردستان إلى أربعة أجزاء أن يكون لهم موقف جريء ومنصف اليوم في حل القضية الكوردية حلاً عادلاً لشعب بات له قرن من الزمن تحت وطأة الظلم والإنكار وسلب الحقوق المشروعة.

وجاء في ختام البيان "إننا في المنظمات الشبابية الأربع نتوجه أولا إلى الحركة السياسية الكوردية وندعوهم لصيانة البيت الكوردي وحمايته وترك الخلافات الحزبية الضيقة جانباً والعمل معاً لإنجاح مشروع الدولة الكوردية".

وفيما يلي اسماء الحركات الشبابية المشاركة في إصدار هذا البيان :

حركة شباب كوردستان – باكور
اتحاد الشبيبة الديمقراطي الكوردستاني – باشور
كروب طلبة وشباب – روژ هلات
اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژافا

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب