ارتفاع مناسيب المياه في سدود اقليم كوردستان

16-01-2016
رووداو
الكلمات الدالة دربنديخان
A+ A-

رووداو - دربنديخان

ارتفعت مناسيب المياه في السدود بشكل ملحوظ، اثر موجة الثلوج والامطار في اقليم كوردستان، ما ادى الى ارتفاع معدلات انتاج الكهرباء ايضا.



حيث ارتفع منسوب المياه في سد دربنديخان، ونظرا للموقع الجغرافي للمنطقة التي بني فيها السد، فانه لا توجد اي مخاطر لانهياره، فيما بقي للسد، مليار متر مكعب ليمتلئ بالكامل.



قبل موسم الامطار، كانت محطة مياه دربنديخان تنتج 25 ميغاواط من الكهرباء يوميا، لكن مع ارتفاع مستوى المياه، ارتفعت نسبة انتاج الكهرباء ايضا، والى جانب ذلك فانه يروي مساحة تقدر بمليون و500 الف دونم من الاراضي الممتدة من دربنديخان الى حدود محافظة ديالى.



وقال مدير انتاج الكهرباء في محطة دربنديخان، فاروق حسن، لشبكة رووداو الاعلامية، ان "ارتفاع منسوب المياه اتاح انتاج 140 ميغا واط من وحدتين خلال 13 ساعة.



وهو سد يعمل بالطاقة الكهرمائية يقع بالقرب من مدينة دربندخان في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق انشأ السد على نهر ديالى في. حيث يشكل السد بحيرة تعرف بإسم بحيرة دربندخان. وتجدر الإشارة من إن إرتفاع السد يبلغ حوالي 128 م ويبلغ طوله حوالي 445 م بينما يبغ أقصى عرض للسد حوالي 17 م .



وسد دربندخان المحاط بسلاسل من جبال برانان وزماناكو، انشأ السد في 1956 وبدأ التشغيل فيه رسميا عام 1962، من تصميم شركة (هارزا) الامريكية، ومن انشاء شركات جونز الامريكية بالاشتراك مع عدد من الشركات الالمانية والايطالية والفرنسية.



ويبلغ ارتفاع السد 128 مترا، وطوله 445 مترا، فيما يبلغ عرضه من القاع 500 م، ومن السطح 17 مترا، ويحوي على ثلاث بوابات مصنوعة من الحديد، تفتح عند وجود مخاطر على السد، وتجري فيه خلال الثانية الواحدة نحو 36 مترا من الماء.



وعلى الرغم من ان سد دربنديخان اقدم من سد الموصل، لكن لا توجد اي مخاطر عليه.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب