مواعيد الاذان في كوردستان "غير دقيقة"

15-12-2014
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان، البرمجيات
A+ A-

رووداو - السليمانية

قال خبير كوردي في مجال البرمجيات، أن توقيتات الاذان في كوردستان غير دقيقة، مشيرا إلى قيامه بتقديم مشروع لضبط مواعيد الاذان إلى وزارة الأوقاف، في حين شكلت الوزارة واتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان لجنة مشكلة لدراسة المشروع.

كوسرت دلشاد أحمد، خريج قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة (polytechnic) بأربيل، والذي قام بإعداد برنامج ألكتروني لتحديد مواعيد الاذان والصلاة على أسس "علمية و فلكية"، أشار في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، إلى أن "معظم الدول الإسلامية، تأخذ قوانين علم الفلك بعين الإعتبار لتحديد مواعيد الصلاة، إلا أن الجهات المعنية في الإقليم، مازالت تعتمد على المشاهدة في تحديد تلك المواعيد و التوقيتات، الأمر الذي يجعلها غير دقيقة".

وأضاف كوسرت: "مواعيد الصلاة تعتمد على القوانين الفلكية والرياضية، والبرنامج يمكن مستخدمه من الحصول على التوقيتات الدقيقة، شريطة إدخاله للمعلومات المتعلقة بخط الطول والعرض في المنطقة التي يقيم بها".

مبينا أنه "في كوردستان يتم اعتماد التوقيت نفسه للصلاة في كل محافظة على حدا، دون الأخذ بعين الإعتبار التباعد الجغرافي بين أقضية و نواحي المحافظة، في حين تختلف المواعيد في بعض الأقضية عن مواعيد مركز المحافظة بدقيقة أو دقيقتين على الأقل".

ووصف المهندس كوسرت بـ"المشروع العالمي الإسلامي"، في حين اعتبره المستشار في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سلام كريم سيدان، "أنجح" مشروع يتم تقديمه للوزارة حتى الان، بينما رفض رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي عبد الله سعيد، الحديث عن المشروع قبل انتهاء اللجنة الخاصة من دراسته.

وتقوم لجنة مشتركة بين وزارة الأوقاف، ولجنة الفتوى التابعة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان، بدراسة البرنامج الخاص بتحديد مواعيد الاذان والصلاة، المقدم من قبل كوسرت.

في حين أبدت لجنة الأوقاف والشؤون الدينة في برلمان كوردستان، عدم علمه بالمشروع، حيث قال عضو اللجنة غريب بينجويني، "حتى الان لم تتلقى اللجنة نص المشروع".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب