شركة إماراتية تطالب القضاء الإنجليزي بفرض إجراءات جزائية على كوردستان

15-12-2014
شاهين برزنجي
A+ A-

رووداو - أربيل

 أعلنت شركة (دانة غاز) الإماراتية، أن إقليم كوردستان أخل بقرار المحكمة الإنجليزية، القاضي بسداد مبلغ قدره 100 مليون دولار أمريكي للائتلاف، وفي حين أبدت سعادتها لكونها أكبر المستثمرين والمنتجين بقطاع النفط والغاز فى إقليم كوردستان، أكدت على أنها قدمت طلبا للمحكمة الإنجليزية لإتخاذ ما يلزم لتنفيذ الأمر مع إمكانية فرض جزاءات على حكومة إقليم كوردستان.

وكشف بيان الشركة الذي صدر اليوم الإثنين، و تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، أن "هيئة التحكيم بمحكمة لندن، كانت قد أصدرت قرارا ألزمت فيه حكومة إقليم كوردستان، بسداد مبلغ قدره 100 مليون دولار أمريكي للائتلاف، خلال فترة لا تزيد عن 21 يوما"، مضيفا: "حكومة الإقليم أخلت بالتزامها القانوني ولم تسدد المبلغ بحلول الموعد المحدد وهو 17 تشرين الأول 2014، ونتيجة لذلك أصبح أمر هيئة التحكيم أمرا قطعيا، وهو ما يسمح بفرضه وتنفيذه من قبل المحكمة الإنجليزية".

وأشار البيان إلى أن "الشركة قدمت طلبا للمحكمة الإنجليزية لإتخاذ ما يلزم لتنفيذ الأمر مع إمكانية فرض جزاءات على حكومة إقليم كوردستان، نتيجة لعدم امتثالها لقرار المحكمة".

وكانت شركة (دانة غاز)، المدرجة بسوق أبوظبي المالي ، قد رفعت دعوى قضائية بحق الإقليم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في أيلول 2013، مع شركة نفط الهلال وشركة بيرل بتروليوم المحدودة (الائتلاف)، من أجل استصدار تأكيد على حقوق الائتلاف بموجب العقد المبرم مع حكومة إقليم كوردستان، والذي تم توقيعه في نيسان 2013، والخاضع لأحكام القانون الإنجليزي.

وأشارت الشركة في بيانها، إلى إنها تواصل مع شركائها في الائتلاف متابعة المطالبات التي تقدر قيمتها يمليارات الدولارات في عملية التحكيم ضد حكومة إقليم كوردستان، والتي سيتم الفصل بشأنها خلال جلسة استماع لتحديد المسؤولية، والتي أمرت هيئة التحكيم بعقدها خلال الأسبوع الذي يبدأ في 20 نيسان 2015.

وقالت (دانة غاز)، أنها سعيدة بكونها أكبر المستثمرين والمنتجين بقطاع النفط والغاز فى إقليم كوردستان، وأضافت انها قامت باستثمار أكثر من 1.2 مليار دولار امريكي فى الاقليم، وانتاج مايقارب 130 مليون برميل مكافئ من الغاز الطبيعي والسوائل المكثفة خلال الأعوام الستة الأخيرة، مما ساهم فى إمداد الطاقة الكهربائية بتكلفة بسيطة وإحداث توحل إقتصادى فى الاقليم.

يشار الى أن شركة (دانة غاز) لم تتسلم أي من مستحقاتها المتأخرة لدى حكومة إقليم كوردستان، وبذلك بلغ إجمالي مستحقات الشركة المتأخرة 955 مليون دولار.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب