البيشمركة تتقدم في العمليات العسكرية ضد داعش بمحوري الخازر والكوير

14-08-2016
رووداو
.
.
الكلمات الدالة داعش البيشمركة الخازر
A+ A-

رووداو- أربيل

بدأت قوات البيشمركة في الساعة الخامسة والنصف من صباح اليوم الأحد، 14 آب، 2016، عملية من عدة محاور ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش، وتمكنت حتى الان من استعادة 4 قرى في محوري الخازر والكوير والدخول الى قرية أخرى.

وتجرى العملية بمشاركة قوات البيشمركة في محور الكوير- مخمور ومحور الخازر باشراف مباشر من رئيس اقليم كوردستان والقائد العام للقوات المسلحة في اقليم كوردستان، مسعود البارزاني.

واكد مراسل شبكة رووداو الاعلامية، ان البيشمركة تتقدم في العملية بشكل ملحوظ وتمكنت الى الان من استعادة اربع قرى هي تل حميد وقرقشة وأبزخ وتاخ واقتحمت قرية سطيح ايضاً.

من جانبه، قال مراسل شبكة رووداو الاعلامية، فرهاد دولمري، ان داعش حاول الهجوم على البيشمركة بسيارة مفخخة كان يقودها انتحاري قرب قرية سطيح لكن قوات البيشمركة تمكنت من استهداف السيارة المفخخة وتفجيرها باستخدام اسلحة "ميلان"، كما اكد مراسل رووداو في محور الخازر، نيجيرفان حسين، ان البيشمركة تمكنت من احباط هجوم آخر لداعش بسيارة مفخخة، مؤكداً أن داعش يلجأ الى اشعال النيران للحيلولة دون استهداف مواقعه من طائرات التحالف.

وافاد مراسل شبكة رووداو الاعلامية، هيفيدار أحمد، من قرية قرقشة التي تمت استعادتها اليوم، ان مسلحي داعش يهربون باستخدام السيارات المدنية في محاولة لعدم استهدافهم من قبل مقاتلات التحالف الدولي نظرا لوجود عدد من المدنيين في تلك المناطق، بعد عدم تمكن مسلحي داعش من مقاومة قوات البيشمركة.

وقال مراسل شبكة رووداو الاعلامية في محور الخازر، ان مقاتلات التحالف الدولي تستهدف بغاراتها مواقع تنظيم داعش الى جانب القصف المدفعي الذي تشنه البيشمركة في محور الخازر.

واشار المراسل، الى ان البيشمركة تخطط لاستعادة 10 قرى اضافة الى مرتفعات كنهشه التي تطل مباشرة على مدينة الكوير، في اطار العملية الجارية، في محور الخازر الذي لايبعد سوى 15 كلم عن مدينة الموصل، وكذلك في محور الكوير الذي يقع على بعد 23 كلم من الموصل.

وانطلقت قوات البيشمركة في محور الخازر من قرية وردك، كما تتقدم في محور الكوير حيث تستهدف قوات الاسناد الاولى مسلحي داعش، وتتضمن المناطق التي تعتزم البيشمركة استعادتها عدة قرى كوردستانية واخرى عربية.

ولاستعادة تلك المناطق من الناحية العسكرية أهمية استراتيجة كبيرة، حيث يتخذها داعش منطلقاً لقصف قوات البيشمركة بالقذائف واسلحة القنص، ما اسفر في الماضي عن استشهاد واصابة عدد من مقاتلي البيشمركة.

كما ستعمل هذه العملية العسكرية على ابعاد خطر داعش على المناطق القريبة مثل قرى صوفية وخالندن وكاميشتبه، وحويرة وكبران وكذلك عن تقاطع الكوير - ديبكة - اربيل – الموصل، اضافة الى منع استهداف داعش لمحافظة اربيل وخاصة مطار أربيل الدولي بالاسلحة بعيدة المدى، فضلا عن تمكن البيشمركة من استهداف مواقع داعش في حمام العليل التي تحوي على ابار نفطية كما انها تسهل عملية استعادة الموصل.

وكانت قوات البيشمركة قد نفذت في 29و30 -5-2016 الماضي، عملية عسكرية ضد مسلحي داعش في محور الخازر، وتمكنت من استعادة أكثر من 125 كلم من سيطرة داعش.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب