البارزاني: يجب التوصل إلى اتفاق دقيق لمرحلة ما بعد داعش في الموصل

13-08-2016
حسين زنكنة
الكلمات الدالة البارزاني الموصل داعش اتفاق
A+ A-

رووداو - أربيل

بحث رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم السبت، مع وفداً أمريكياً - عراقياً مشتركاً المستجدات السياسية الأخيرة وتطورات الحرب على داعش، مؤكداً على "ضرورة وجود اتفاق دقيق لمرحلة ما بعد تنظيم داعش في الموصل قبل شن أي هجوم لانتزاع المدينة من التنظيم".

وذكرت رئاسة إقليم كوردستان، في بيان، تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، أن "رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، أجتمع مع الوفد المشترك في أربيل، والذي ضم كل من مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض، ومبعوث الرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، والسفير الامريكي في العراق ستيوارت جونز، والقنصل الأمريكي في اربيل كين كروس، وعدد من المستشارين في وزارة الخارجية الأمريكية".

وأضاف البيان، بأن "البارزاني بحث مع الوفد المشترك المستجدات السياسية الأخيرة وتطورات الحرب على داعش، والاستعدادات الجارية لإطلاق عملية تحرير الموصل".

وعبر مبعوث أوباما، خلال اللقاء، عن "سعادته بالتنسيق والعمل المشترك بين أربيل وبغداد في الحرب على داعش والاستعدادت الجارية لعملية تحرير الموصل".

وشدد ماكغورك على "ضرورة التركيز أيضاً على الجوانب الانسانية والسياسية للحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش".

وقال مبعوث أوباما، "بفضل تضحيات وبسالة قوات البيشمركة والقوات العراقية فأن تنظيم داعش يشهد مزيداً من الهزائم والتراجع".

من جانبه، وجه البارزاني الشكر للولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي على دعمهما لقوات البيشمركة والقوات العراقية، مبيناً أن "الانتصارات والمكاسب التي تحققت لما كانت ستتحقق لولا الدعم الامريكي والتحالف".

وبخصوص عملية تحرير الموصل، شدد رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني على "ضرورة وجود اتفاق دقيق وواضح بشأن مرحلة ما بعد هزيمة داعش في الموصل، كي تضمن إشراك كل مكونات محافظة نينوى في بناء حياة جديدة وضمان عدم تكرار الكوارث بحق تلك المكونات مرة أخرى، خاصة الإزيديين والمسيحيين".

وقال البارزاني إن "الكوارث والمظالم التي ألمت بالمسيحيين والإزيديين من قبل داعش لايمكن نسيانها ابداً".

وذكر البيان، أن "اللقاء بحث التفاصيل والخطوات العملية لتحرير الموصل والاتفاق على مرحلة ما بعد هزيمة داعش، والابعاد المختلفة لتلك المرحلة، وحساسية الأوضاع في محافظة نينوى، والقوات المشاركة في عملية التحرير".

وعرضت الاطراف الثلاثة وجهات نظرها حول تحديات وتفاصيل عملية تحرير الموصل ومرحلة ما بعد هزيمة داعش، وفق البيان.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب