الدفاع الالمانية: هجوم بالسلاح الكيميائي استهدف البيشمركة الاربعاء قرب اربيل

13-08-2015
شيماء محمد
الكلمات الدالة المانيا البيشمركة داعش السلاح الكيميائي
A+ A-

رووداو – اربيل 

اعلنت وزارة الدفاع الالمانية، الخميس، أن هجوما بالسلاح الكيميائي استهدف قبل بضعة أيام مقاتلين من البيشمركة في جنوب غرب العاصمة اربيل.


وكانت مجلة بيلد الالمانية أعلنت استنادا إلى تقرير سري للجيش الألماني أن عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش استخدموا أمس الأربعاء سلاحا كيمائيا ضد قوات البيشمركة، خلال معارك حول قضاء مخمور جنوب غرب اربيل، ما أدى إلى إصابة 60 مقاتلا من البيشمركة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية “وقع هجوم بالسلاح الكيميائي (…)، واصيب بيشمركة بجروح مع تهيج في المجاري التنفسية”.

ولم يذكر المتحدث مزيدا من التفاصيل، لكن من المعلوم أن قوات البيشمركة تقاتل مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الألماني إن خبراء الجيش لن يشاركوا في التحقيقات بشأن ظروف الهجوم، مشيرا إلى أن السلطات العراقية أرسلت خبراءها إلى مكان الواقعة.

وأضاف أن مشاركة الجانب الألماني، لا تتفق مع التفويض الذي يقتصر على تدريب مقاتلي البيشمركة، لافتا إلى أن بعثة بلاده العسكرية ستواصل هذه المهمة.

وأكد المتحدث "أثبتنا استخدام السلاح الكيماوي، لكننا لا نعرف نوعية المادة المستخدمة، نعلم تأثير هذه المادة التي سببت حالة من الاختناق لدى البيشمركة، المعدات والمعرفة التي بحوزة جنودنا تؤمنهم، ولن نتخذ أي إجراءات إضافية لحمايتهم".

ويتمركز 88 عسكريا ألمانيا في قاعدة تدريب في أربيل، حيث يدربون مقاتلي البيشمركة على القتال ضد داعش.

ويأتي هذا تأكيدا لتقرير بريطاني مشترك، أعده مركزان للبحوث، أشار إلى استخدام التنظيم لغاز الكلور ضد قوات بيشمركة كوردستان، كما أعلن مجلس امن إقليم كوردستان، في آذار مارس الماضي، عن وجود أدلة ووثائق عن استخدام داعش، غاز الكلور ضد البيشمركة.

وقد أبلغت وزارة البيشمركة، قوات التحالف الدولي بدلائل استخدام داعش لغاز الكلور السام آنذاك، وقال ضابط في كتيبة الجهد الهندسي إنه تم ايضا ابلاغ الرئيس الامريكي باراك أوباما بالامر.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب