تدهور القطاع الزراعي في كوباني بكوردستان سوريا

13-04-2016
رووداو
الكلمات الدالة الزراعة كوباني كوردستان سوريا
A+ A-

رووداو - أربيل

تعاني الزراعة البعلية بمدينة كوباني في كورستان سوريا، بالموسم الحالي، من قلة هطول الامطار الربيعية، مما يؤدي الى انخفاض نسبة الانتاج، واصابة السكان المحليين باضرار اقتصادية.


وقال المهندس الزراعي من مدينة كوباني، بكر بكي، لشبكة رووداو الاعلامية "فقدان الاسمدة في الاسواق، وقلة نسبة هطول الامطار في الموسم الحالي، سيؤثر بدرجة كبيرة على انتاج المحصول البعلي".

ويعاني المزارعون في الاونة الاخيرة من نقص المستلزمات الزراعية، وقلة نسبة مياة الابار الزراعية، الامر الذي دفع الى التحول من الزراعة المروية الى البعلية.

وحول نسبة انخفاض نسبة الزراعة المروية، افاد المهندس الزراعي لامي محمد، لشبكة رووادو الاعلامية بأن "انخفاض نسبة المياه الجوفية، بالاضافة الى الازمة التي تمر بها سوريا منذ 5 سنوات، وهجوم تنظيم داعش، على المدينة وريفها ادى الى تدهور قطاع الزراعة".

وكانت هيئة الزراعة في مقاطعة كوباني قد قامت في الخريف الماضي بتوزيع البذور والسماد على الفلاحين ضمن خطة تشجعية بطريقة الدين.

وقال رئيس هيئة الزراعة في كوباني، محمود بوزان، لـ رووداو"بسبب عدم نجاح الزراعة البعلية في الموسم الحالي، سنقوم بتأجيل ديون الفلاحين سنة أخرى".

جدير بالذكر ان من أبرز المحاصيل الزراعية في كوباني هي القمح و الشعير والعدس والكمون والأشجار المثمرة كالزيتون والفستق الحلبي والرمان والتين اضافة الى الخضروات المختلفة.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب