وفاة اربعة عمال شهرياً في كوردستان

12-07-2015
رووداو
A+ A-

رووداو - السليمانية

تنتشر الأخبار عن وفاة عمال أجانب يعملون في اقليم كوردستان بين حين والآخر، الامر الذي يخيف عامل أجنبي يدعى "أحمد" مطالباً بتوفير المستلزمات الضرورية للعمال من قبل أصحاب العمل.

أحمد عبدالله صاحب 28 عاماً، قبل عامين قدم من كوردستان سوريا الى مدينة السليمانية للعمل، وحالياً يعمل مع مجموعة من زملائه في احدى المبان.

ويقول احمد بحسب خبرته في العمل، ان بعض اصحاب الاعمال دبروا بعض المستلزمات الضرورية للعمال، وأهمل البعض الاخر هذا الامر، لكن يجب على العمال ان يطالبوا بتوفير مستلزمات العمل بانفسهم.

وبعد ان لقي احد المهندسين من كوردستان تركيا حتفه جراء سقوطه من احد المباني في السليمانية، ارتفعت نسبة وفيات العمال في الاقليم وتجاوزت 160 عاملاً، ومن هذه النسبة 120 منهم عمال اجانب من كوردستان ايران وتركيا وسوريا.

وبحسب هذه الاحصائية، لقي اربعة عمال حتفهم شهرياً خلال السنتين والستة أشهر الماضية، ويقول رئيس نقابة العمال فرع السليمانية، عثمان حمة سعيد، ان هذه النسبة لوفيات عمال الاجانب تعتبر نسبة عالية.

ويعد قرب المباني من أعمدة الكهرباء والعمل على السلم الفنية في الاقسام الخارجية من المباني، وانهيار الاسقف والجدران من الأسباب التي تؤدي الى وفاة العمال.

وبحسب قانون رقم 71 سنة 1987 لوزارة العمل، أصحاب الاعمال ملزمين بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لسلامة العمال، الا ان عثمان حمة سعيد ينتقد أصحاب الاعمال بعدم التزامهم بالتعليمات.

ويقول عثمان: "السبب الرئيسي الذي يكلف ارواح العاملين هو متعلق باصحاب الاعمال، لانهم لا يلتزمون بالتعليمات في سلامة اماكن العمل والمواقع للعمال، ويجب على العمال ايضا الحيطة والحذر".

لكن أحد تجار السليمانية خسرو ابراهيم يقول انه بنى عدد كبير من الابنية ورفض هذه الادعاءات ويقول بانه "وفر جميع المستلزمات الضرورية لسلامة العامل من الاحزمة والكفوف والاحذية والبذلات، متسائلاً لماذا لا يستخدمهم العامل؟"

ولابد ان تمر وفاة العمال بسبب اعمالهم وبالاخص الذين قدموا من خارج الاقليم بالاجراءات القانونية، وبحسب رئيس نقابة العمال فرع السليمانية ان "اي عامل يلقى حتفه في موقع العمل باي سبب من الاسباب، فيحق لاقربائه من الدرجة الاولى ان يقدم شكوى، والا نقابة العمال تقدم شكوى".

وأغلب العمال الذين لقوا حتفهم في مواقع اعمالهم، توجد لهم ملفات، لكن يقول عثمان حمة سعيد، انه "لم يتم معاقبة اي صاحب عمل لغاية الان، وذلك بسبب اتفاق بين اصحاب الاعمال وذوي العامل المتوفي ودفع تعويضات مالية لهم، على سبيل المثال هناك عوائل حصلت على تعويض من صاحب العمل بمبلغ 50 الف دولار".. 

ويقول معاون مدير عام العمل الضمان الاجتماعي، نظمي موسى، ان حماية العمال مسؤولية الطرفين، يجب على صاحب العمل توفير مستلزمات السلامة للعمال ويجب على العامل الالتزام بشروط العمل، لكن احيانا لا يلتزم اي منهما".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب