دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكوردية يثير حفيظة أنقرة

12-01-2017
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
الكلمات الدالة وحدات حماية الشعب دعم أمريكي قوات سوريا الديمقراطية تركيا
A+ A-

رووداو – أربيل

أثار بيان للجيش الأمريكي يفيد بأن تحالف قوات سوريا الديمقراطية ليس له صلة بالمقاتلين الكورد الذين يحاربون الحكومة التركية، انتقادات شديدة اللهجة من جانب أنقرة. 

وتساءل المتحدث باسم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إبراهيم كالين، اليوم الخميس، قائلاً: "هل هذه مزحة أم أن القيادة المركزية الأمريكية فقدت عقلها؟"، مضيفاً: "هل تعتقدون أن هناك من سيقتنع بذلك؟، يجب أن تتوقف الولايات المتحدة عن محاولة إضفاء شرعية على جماعة إرهابية" على حد تعبيره، ويقصد بذلك الفصائل الكوردية التي تشكل عماد قوات سوريا الديمقراطية.

أما وزير الدفاع التركي، فكري إشيك، فتحدث خلال مؤتمر لسفراء تركيا في الخارج، اليوم الخميس، وقال إن "أنقرة تأمل في أن تقوم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، ما أسماه بـ(إصلاح خطأ) التحالف مع وحدات حماية الشعب الكوردية في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي".

وتعتبر قوات سوريا الديمقراطية الشريك الرئيسي للولايات المتحدة بسوريا في محاربة تنظيم داعش على الأرض، وتتألف في معظمها من وحدات حماية الشعب الكوردية التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب العمال الكوردستاني، الذي يقود نضالاً مسلحاً مستمراً منذ ثلاثة عقود في تركيا.
 
من جهتها نشرت القيادة المركزية الأمريكية تغريدةً على موقع "تويتر"، جاء فيها: "تؤكد قوات سوريا الديمقراطية أنها غير مرتبطة بحزب العمال الكوردستاني، وليست لها صلات به"، وأعادت القيادة المركزية الأمريكية نشر بيان قوات سوريا الديمقراطية الذي تقول فيه إنها ليست جزءاً من حزب العمال الكوردستاني، وتريد إقامة علاقات قوية مع دول الجوار، بما فيها تركيا.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب