الحكومة الامريكية لرووداو: لن نسمح لتركيا بالهجوم على PYD

11-08-2015
رووداو
الكلمات الدالة تركيا، امريكا، كوردستان، سوريا، PYD
A+ A-


رووداو – واشنطن

قال نائب المتحدث باسم وزراة الخارجية الامريكية مارك تونر، في رده على سؤال مراسل شبكة رووداو الاعلامية في واشنطن نامو عبدالله، ان إتفاقهم مع تركيا يتضمن عدم الهجوم على حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي PYD في سوريا، مؤكدا أن واشنطن لن تسمح بذلك.


وحول تصريح وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سيريليو أوغلو الذي قال فيه: "إذا حاول مسلحو تنظيم داعش، أو مقاتلو حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي PYD الدخول الى المنطقة الامنة، فستقوم القوات الأمريكية والتركية بضربهم"، قال تونر : "لست مطلعا على تصريح سيريليو أوغلو، لكن اتفاقنا مع تركيا هو لأجل تنفيذ الغارات الجوية وليس المنطقة الامنة".

وياتي هذا التصريح بعد ساعات من إعلان سيريليو أوغلو عن وصول تركيا والولايات المتحدة إلى إتفاق على إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا، بطول 90 كيلومترا وبعمق 50 كيلو مترا أي بمساحة تقدر بـ 4 ألاف و 500 كيلومتر مربع.

وكان سيريليو أوغلو قد قال بانه سوف يتم نقل النازحين الى "المنطقة الامنة" بعد إقامتها، كما سيتم إدارتها وحمايتها من قبل دوريات لمقاتلين من الجيش السوري الحر.

وبعد الاتفاق بين تركيا وامريكا حول استخدام قاعدة انجرليك العسكرية من اجل تنفيذ الغارات الجوية على عناصر داعش، فقد تضاربت تصريحات المسؤولين الاتراك والامريكيين بين فترة واخرى حول طبيعة وتفاصيل الاتفاق بين واشنطن وانقرة.

وتسعى تركيا منذ بداية الازمة إلى إقامة "مطنقة عازلة" في سوريا تمتد من جرابلس في شرق الحدود الشمالية إلى مارع في غربها بطول 90 كيلومترا وبعمق 50 كيلو مترا أي بمساحة تقدر بـ 4 ألاف و 500 كيلومتر مربع، مقابل أن تقوم أنقرة بفتح مجالها الجوي وقاعدة أنجرليك العسكرية أمام طائرات التحالف الدولي، وهو ماتم تطبيقه هذا الاسبوع.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب