البارزاني: جميع المواطنين متفقون بشأن قضية استفتاء استقلال كوردستان

10-09-2016
رووداو
الكلمات الدالة البارزاني الموصل استقلال كوردستان
A+ A-

رووداو – أربيل

تحدث رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، الذي زار فرنسا الاسبوع الماضي، واجتمع مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا اولاند، وكبار المسؤولين في البلاد، في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية، عن عملية استعادة الموصل، والوضع العراقي والحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش، واستقلال اقليم كوردستان.

وفي رده على سؤال حول امكانية اجراء استفتاء استقلال اقليم كوردستان بسبب الأزمة السياسية التي تواجه حكومة اقليم كوردستان؟ قال البارزاني "إن الاستفتاء أهم من الاحزاب والشخصيات السياسية، وعلى الرغم من وجود مشاكل داخلية، لكن جميع المواطنين متفقون بشأن هذه القضية القومية، ونحن نسعى لحل المشاكل الداخلية في كوردستان العراق، وسنتحدث مع الحكومة العراقية قبل تحديد اتفاق لاجراء الاستفتاء".

لن تتم عملية الموصل بدون وجود اتفاق مع بغداد

 وحول معركة استعادة الموصل، قال البارزاني للصحيفة الفرنسية، "ان الموصل مدينة مهمة للجميع وليس لنا فقط، وتنسيقنا مع الحكومة العراقية جيد في هذا المضمار، وتدور مناقشاتنا حول الجانبين العسكري والسياسي، هناك نوع من الاتفاق من الناحية العسكرية، لكننا لم نتوصل لاتفاق من الناحية السياسية الى الآن، وبدون هذه الاتفاقية لن تتم معركة الموصل".

يجب وجود تنسيق جيد بين السنة والشيعة حول معركة الموصل

وحول اتفاق بغداد وأربيل حول الخطة العسكرية لاستعادة الموصل، قال رئيس اقليم كوردستان "سيكون للبيشمركة والقوات العراقية دوراً رئيسياً في هذه المعركة، ومشاركة الميليشيات المحلية (في المعركة) تعتمد على موافقة الحكومة العراقية، تقع الموصل في النطاق السني، لذا من الطبيعي ان يشاركوا هم، لكن لمشاركة قوات الحشد الشعبي، يجب اخذ رأي اهالي المنطقة، فإذا ما وافقوا هم على مشاركة الحشد الشعبي فإننا سنوافق ايضاً، يجب أن يكون هناك تنسيق جيد بين السنة والشيعة حول المعركة".

وحول المناطق المتنازع عليها، قال البارزاني "ان قوات البيشمركة في تلك المناطق الآن، وهي تحمي المواطنين، لذلك لا داعي لنشر القوات العراقية في تلك المناطق، ويجب اجراء استفتاء لكي يقرر سكان تلك المناطق بأنفسهم الى اين يريدون ان ينتموا، لأن القرار بأيديهم هم"، مضيفاً "أن كوردستان العراق خط أحمر ولن يبقى فيها اي طرف، سواء أكانت قوات أمريكية أو عراقية".

وحول ما اذا كانت "البيشمركة ستبقى في الموصل؟"، قال البارزاني للوموند الفرنسية "لا ننوي البقاء في الموصل، وحتى اذا دخلنا الى هذه المدينة فإننا لن نبقى فيها".

وحول مشاركة تركيا في معركة استعادة الموصل، قال رئيس اقليم كوردستان "لا اعتقد ان تركيا ستشارك في المعركة، لكنها قد تساعد القوات التي تخوض المعركة، ان المشاركة المباشرة لتركيا في المعركة ليست ضرورية، والحكومة العراقية تعارض ذلك".

وأشار البارزاني الى العلاقات بين فرنسا واقليم كوردستان، بالقول "لدينا علاقات قوية مع فرنسا، كلانا نخوض ذات المعركة، ضد نفس العدو، وهو الارهاب، كلانا نريد السلام ونريد الديمقراطية.. سابقاً قدمت فرنسا لنا الكثير من المساعدات، وتستمر بدعمنا وترسل لنا مستلزمات المعركة والخبراء العسكريين، كما تشن المقاتلات الحربية غارات على داعش".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب