نيجيرفان البارزاني: لو كان هنالك إلتزام بتنفيذ الدستور لما وصل العراق لهذه الحالة

10-06-2015
شيماء محمد
الكلمات الدالة نيجيرفان البارزاني
A+ A-

رووداو – اربيل  

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أنه لو كان هنالك إلتزام بتنفيذ الدستور الدائم للعراق لما كان البلد قد وصل إلى هذه الحالة، بحسب بيان حكومي.


واستقبل نيجيرفان البارزاني في أربيل مساء الثلاثاء، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ممثل الولايات المتحدة في التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، وأعرب الوفد الضيف، عن سعادته لزيارة إقليم كوردستان، وتحدث عن الأوضاع الأمنية والعسكرية في العراق عموما، ومدينتي الأنبار والموصل خصوصا واستعادتهما من تنظيم داعش، بالاضافة إلى استعادة جزء كبير من مصفى بيجي النفطي.

كما تحدث الوفد أيضا عن إستمرار الهجمات الجوية للتحالف على مواقع وثكنات مسلحي داعش في العراق وسوريا بشكل عام وجبهات البيشمركة، والأنبار وضواحي الحسكة في سوريا، مؤكداً على أهمية وضع آلية لسد الطريق أمام تدفق  المتطرفين في العالم إلى صفوف داعش، ودعم ومساعدة العشائر السنية في مواجهة "الإرهاب" في العراق.

في المقابل، أعرب نيجيرفان البارزاني عن أمله في إستمرار التحالف الدولي في تدريب وتأهيل الجيش العراقي والشرطة وقوات بيشمركة كوردستان إلى جانب الضربات الجوية، والمشاركة بريا أيضاً في محاربة "الإرهاب" وبشكل أوسع من أجل القضاء عليه في المنطقة بأسرع وقت وتطبيع الاوضاع فيها.

وبخصوص المشاكل بين بغداد وأربيل، قال نيجيرفان البارزاني "إننا لا نستطيع الإستمرار بالاسلوب الحالي من التعامل مع بغداد، لانها كل مرة تقوم بقطع حصة إقليم كوردستان من الميزانية بحجة ما، والجميع على علم بان الإقليم وقع تحت أعباء ثقيلة بسببها"، مؤكدا "لو كان هنالك إلتزام بتنفيذ الدستور منذ ثلاث سنوات لما كان العراق قد وصل إلى هذه الحالة".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب