محافظ نينوى: البيشمركة حررت 40% من الاراضي ويجب الاسراع بتحرير المتبقي

10-01-2016
شيماء محمد
الكلمات الدالة محافظ نينوى ملتقى المحافظات اربيل
A+ A-

رووداو – اربيل

قال محافظ نينوى نوفل العاكوب، الأحد، إن قوات بيشمركة كوردستان تمكنت من استعادة 40% من اراضي المحافظة من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش، داعيا إلى الاسراع في استعادة المتبقي.

جاء ذلك في كلمة لمحافظ نينوى، خلال المؤتمر التشاوري لمحافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار، القاها نيابة عنه رئيس مجلس المحافظة بشار الكيكي. 

وقال الكيكي إن "قوات البيشمركة تمكنت من تحرير 40% من الاراضي التابعة اداريا لمحافظة نينوى"، مبينا أنه "مضت سنة ونصف على احتلال داعش للموصل ومازلت 60% من أراضي المحافظة تحت قبضة التنظيم".

وأوضح الكيكي أنه "لا توجد محاولات جدية للإسراع في تحرير بقية مناطق المحافظة التي لاتزال بيد داعش"، مؤكدا أن "ابناء نينوى يجب أن يكون لهم الدور الأساسي في تحرير المحافظة".

وأضاف أن "حكومة نينوى المحلية تسعى لتخفيف النازحين، لكن المركزية المقيتة هي المسيطرة في هذا الجانب"، مؤكدا أهمية "تعزيز اللامركزية والتفاهم والتعاون بين الحكومة الاتحادية والمحلية وإقليم كوردستان".

وحذر من أن "كل يوم يتأخر فيه التحرير يكون على حساب المحاصرين"، مستطردا أن "مصير موازنة 2014 مجهول، ومجلس نينوى يطالب بتدوير مبالغ ميزانية 2014".

ومضى قائلا "نواجه تحديا آخر وقد يبدو قاسياً، وهو إعادة التماسك الاجتماعي، ولا خيال لنا سوى طرق أبواب المجتمع الدولي والاستفادة من خبرات العالم في هذا المجال".

وافتتح رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، الملتقى التشاوري الثاني لمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار في اربيل صباح اليوم، ويركز الملتقى على سبل التعاون في التصدي للارهاب، واستكمال استعادة المحافظات الثلاث من قبضة داعش، والحرص على تجنيب المدنيين الابرياء مخاطر العمليات العسكرية.

كما سيبحث الملتقى آليات التعاون والتنسيق لاعمار المحافظات الثلاث، وتحقيق التكامل الاقتصادي وتشجيع المستثمرين لتحقيق التنمية، فضلا الوقوف على معاناة النازحين والسعي لحل مشكلاتهم واغاثتهم وكيفية تذليل الصعاب التي تواجههم.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب