الجبوري يفتتح الملتقى التشاوري الثاني لمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار

10-01-2016
شيماء محمد
الكلمات الدالة ملتقى المحافظات الجبوري اربيل
A+ A-

رووداو – اربيل 

افتتح رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، الملتقى التشاوري الثاني لمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار في اربيل اليوم الاحد، بحضور محافظي تلك المحافظات ورؤساء واعضاء مجالسها.

وقال الجبوري في كلمته الافتتاحية إن "القوات المسلحة العراقية والبيشمركة حققت نصرا تاريخيا في مدينة الرمادي، قد تعجز عنه اكبر الجيوش"، واعتبر أن "عملية تحرير نينوى أخذت وقتها في التنظيم، وأهل الموصل ينتظرون ساعة الصفر لمؤازرة عملية تحريرها".

ودعا الجبوري الحكومة إلى "ضرورة الاسراع في صرف رواتب موظفي المناطق المحتلة"، كما طالب بـ"العمل مبكرا على نزع السلاح بعد الخلاص من تنظيم داعش وحصر القرار بيد القائد للقوات المسلحة".

وأشار إلى أن مجلس النواب "يعتزم تشريع قانون للمصالحة الوطنية الشاملة"، داعيا الكتل السياسية الى "تقديم ورقة المصالحة الوطنية لإقرار قانونها في الفصل التشريعي المقبل"، مؤكدا حرصه على "بناء علاقات جيدة مع جميع دول المنطقة، ونرحب بمن يساعدنا من دون المساس بالسيادة".

ويركز الملتقى على سبل التنسيق والتعاون المشترك في التصدي للارهاب، واستكمال استعادة المحافظات الثلاث من قبضة تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش، والحرص على تجنيب المدنيين الابرياء مخاطر العمليات العسكرية، وآليات تحقيق السلم الاهلي بعد استعادة المناطق.

كما سيبحث الملتقى آليات التعاون والتنسيق لاعمار المحافظات الثلاث، وتحقيق التكامل الاقتصادي وتشجيع المستثمرين لتحقيق التنمية، فضلا الوقوف على معاناة النازحين والسعي لحل مشكلاتهم واغاثتهم وكيفية تذليل الصعاب التي تواجههم.

وعقد الملتقى التشاوري الاول لممثلي محافظات (بغداد، صلاح الدين، ديالى، نينوى، الانبار، كركوك) في بغداد يوم الاربعاء (9/12/2015)، برعاية رئيس مجلس النواب، وحضور رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وممثل الامين العام للامم المتحدة يان كوبيش، والمحافظين واعضاء مجالس المحافظات المعنية والنواب وعدد من ممثلي الهيئات والبعثات الدبلوماسية.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب