تنظيم تظاهرة في كركوك للمطالبة بالشفافية في الملف النفطي

09-01-2016
آسو سراوي
الكلمات الدالة كركوك الملف النفطي
A+ A-

رووداو – كركوك 

نظمت منظمة (هلويست) المدنية، اليوم السبت، تظاهرة في مدينة كركوك، للمطالبة بالشفافية في الملف النفطي واعادة مبالغ البترودولار، وأمهلت ادارة المحافظة مدة اسبوعين لتزويدها بكل المعلومات حول تصدير النفط.

وقال عضو المنظمة، ادهم جمعة، لشبكة رووداو الاعلامية، "نظمنا تظاهرة داخل سوق كركوك، وطالبنا بالشفافية في عملية تصدير النفط من كركوك، الذي يتم عبر اقليم كوردستان".

وأضاف جمعة "زرنا جميع الجهات في السابق لاطلاعها على نظرتنا للموضوع بشكل عام، وكانت رؤى جميع الاحزاب مطابقة لنا في مطلبنا باستثناء الجبهة التركمانية التي لم ترد علينا، لذا كتبنا رؤى الاحزاب على العديد من اللافتات".

وأوضح جمعة أنهم أمهلوا المسؤولين في المدينة مدة اسبوعين لتقديم توضيحات حول عملية تصدير النفط من كركوك، والكشف عن مصير مبالغ البترودولار.

من جهته، قال منسق غرفة المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم، عن حركة التغيير، احمد عزيز، إن التغيير والاتحاد الوطني الكوردستاني يعتبران أن عملية تصدير نفط كركوك عبر اقليم كوردستان "غير شفافة".

وأضاف عزيز لشبكة رووداو أن "نائب الامين العام للاتحاد الوطني كوسرت رسول شكل لجنة تقصي، ضمت آسو مامند ورفعت عبد الله وحاكم قادر، فحتى مجلس محافظة كركوك لا يمتلك معلومات حول تصدير النفط من كركوك، لذا آن الاوان لأن تجرى العملية بشفافية، وأن تعاد مبالغ البترودولار لكركوك".

ويقدر انتاج النفط من حقلي آفانه وباي حسن بـ250 – 300 برميل يوميا، ووفقا لاتفاقية سابقة يتم تصدير النفط منهما عبر انابيب اقليم كوردستان النفطية، إلى ميناء جيهان التركي، ليتم بيعه.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب