بدء إجتماع رئيس حكومة إقليم كوردستان مع رئيس الوزراء التركي

08-01-2017
رووداو
نيجيرفان البارزاني يستقبل يلدريم
نيجيرفان البارزاني يستقبل يلدريم
الكلمات الدالة يلدريم نيجيرفان البارزاني أربيل تركيا
A+ A-

رووداو – أربيل

وصل رئيس الوزراء التركي، بينالي يلدريم، اليوم الأحد، 8 كانون الثاني، 2017، الى مقر رئاسة الوزراء في اقليم كوردستان، بعد أن قضى ليلته في أربيل في زيارة رسمية شملت العاصمة العراقية أيضاً.

وبدأ اجتماع رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، مع يلدريم، الذي من المقرر أن يعقد في وقت لاحق اجتماعاً مشتركاً مع رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني.

ووصل رئيس الوزراء التركي، برفقة وزراء الاقتصاد، نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد البشرية، براءت ألبيرق، والجمارك والتجارة بولنت توفنكجي، والتربية عصمت يلماز، والدفاع فكري إشيق، أمس السبت، 7-1-2016 الى بغداد، وعقد فيها مباحثات دبلوماسية مع رئيس العراق، فؤاد معصوم، ورئيس وزرائه حيدر العبادري، ورئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، وتوجه بعد ذلك من مطار بغداد الدولي، صوب مدينة أربيل ووصل اليها في منتصف الليل.

وقال مراسل شبكة رووداو الاعلامية في أربيل، سنكر عبدالرحمن، ان بينالي يلدريم وصل صباح اليوم الأحد، الى مكتب رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، وبدأ اجتماعٌ بين الجانبين بحضور عدد من وزراء حكومة الاقليم. 

وسيكون ثاني اجتماعات يلدريم في أربيل، مع رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، ومن المقرر أن يعقبه مؤتمر صحفي.

وتعد زيارة رئيس الوزراء التركي، الى بغداد وأربيل، ذات أهمية كبيرة، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة بشكل عام، وقال مراسل رووداو إن جزءاً من النقاط التسع التي اتفق عليها يلدريم مع العبادي، تتعلق بالعلاقات مع اقليم كوردستان، وهي من ضمن الملفات التي سيناقشها رئيس الوزراء التركي في أربيل.

كما ستكون الحرب على تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش وتعزيز العلاقات الثنائية ومعسكر بعشيقة وانسحاب قوات العمال الكوردستاني من سنجار، محاور مهمة لاجتماعات يلدريم مع مسؤولي اقليم كوردستان، وسط توقعات بتوصل الجانبين الى اتفاق بشأن انسحاب قوات العمال الكوردستاني من سنجار.

وفي جانب آخر من اللقاءات، سيبحث المجتمعون وجود المدارس والمؤسسات التابعة لقائد حركة الخدمة، فتح الله غولن، المتهم من قبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والحكومة التركية، بدعم محاولة الانقلاب التي جرت في 15 تموز 2016، وقال مراسل رووداو إن الوفد التركي كان قد ناقش هذا الأمر مع بغداد.

والزيارة الحالية التي يجريها رئيس الوزراء التركي، بينالي يلدريم، هي الاولى له منذ تولي المنصب الى أربيل وبغداد، حيث اجرى رجب طيب اردوغان في 2011 وحينها كان يشغل منصب رئيس الوزراء، زيارة الى أربيل، فضلا عن زيارة رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داود أوغلو في عام 2014 الى اقليم كوردستان.

ترجمة: شونم عبدالله خوشناو

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب