برلماني كوردي آخر يطالب الحكومة الإيرانية بفتح الحدود أمام "العتالين"

06-04-2016
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان إيران الحدود الحكومة الإيرانية
A+ A-

رووداو – سنه

انتقد برلماني كوردي آخر الحكومة الإيرانية على إقدامها على غلق الحدود، وقال: "إما أن يفتحوا الحدود، أو أن يأمنوا فرص العمل للناس".

وبعد البرلماني الكوردي عن مدينتي بيرانشار وسردشت، رسول خزري، انتقد البرلماني الكوردي الآخر، عن مدينتي "سقز" و "بانه" بكوردستان إيران، محسن بيكلري، الحكومة الإيرانية على إغلاقها للحدود.

وقال بيكلري لموقع كوردستريت: "لقد وجهنا انتقادات حادة للمسؤولين في الحكومة، وطلبنا منهم فتح الحدود، لأن المواطنين القاطنين في المناطق الحدودية يعتمدون على أعمال العتالة عبر الحدود لكسب رزقهم".

وأضاف البرلماني الكوردي بالقول: "أعمال العتالة لا تعتبر وظيفة، وأحياناً يضطر العتال للمشي 100 كلم لإيصال حمله إلى المكان المطلوب".

ودعا ممثل مدينتي "سقز وبانه" الحكومة إلى الوفاء بوعودها، وقال : "طلبنا منهم بأن يفتحوا الحدود، أو أن يأمنوا ورشاً وأماكن للعمل في المناطق الحدودية".

وحول أسباب إغلاق الحكومة للحدود، قال بيكلري: "يبدو أن سبب إغلاق الحدود هو أن الحكومة لم تقرر بعد لأي مؤسسة حكومية ستصرف النقود التي يتم جمعها في الحدود".

وأضاف: "في السابق كانت النقود تذهب لصالح قوات حماية الحدود، إلا أن الأمر تغير منذ فترة، وبرأيي يجب أن تذهب تلك الأموال إلى خزينة الحكومة، لكي لا تزداد معاناة الفقراء والعتالين".

وكانت ممثل مدينتي بيرانشار وسردشت، رسول خزري، قد انتقد الحكومة الإيرانية بشدة قبل بضعة أيام على إغلاقها للحدود.

يذكر أنه عدا عن المنافذ الرسمية، توجد عدة منافذ حدودية غير رسمية بين كوردستان إيران وإقليم كوردستان، وهي مخصصة للعاملين بمهنة "العتالة"، إلا أن الحكومة الإيرانية أغلقتها منذ أكثر من 5 أشهر.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب