مؤرخ كوردي لرووداو: عائلة الأسد تنحدر من أصول كوردية ومن خانقين

06-01-2017
رووداو
 المؤرخ والأكاديمي الكوردي البارز، عزالدين مصطفى رسول
المؤرخ والأكاديمي الكوردي البارز، عزالدين مصطفى رسول
الكلمات الدالة عائلة الأسد خانقين مؤرخ كوردي
A+ A-

 رووداو – أربيل

قال المؤرخ والأكاديمي الكوردي البارز، عزالدين مصطفى رسول، إن جميل الأسد شقيق الرئيس السوري السابق، حافظ الأسد اخبروه إن عائلتهم أصولها كوردية، وترجع أصولها بالتحديد إلى قضاء خانقين.

وتحدث المؤرخ الكوردي، لشبكة رووداو الإعلامية، عن زيارته مع الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، وجلال الطالباني وشخصيات بارزة في الحزب إلى سوريا في عام 1993 وبقائهم سنة كاملة في دمشق".

وأوضح في هذه الزيارة رافقت الطالباني إلى اللاذقية واجتمعنا مع جميل الأسد شقيق الرئيس السوري السابق، حافظ الأسد، واخبرت ابن جميل الأسد بأن هناك من يقول أنتم قادمون إلى هنا من سنجار إلا أنه رد بصوت عالي كلا المعلومات غير صحيحة، ووالده سمع صوته وتحدث عن المسألة وقال نحن كاكائيين، وعائلتنا ترجع أصولها بالتحديد إلى قضاء خانقين".

وأشار عزالدين مصطفى رسول إلى أن "عائلة الأسد في سوريا لديها تعاطف مع القضية الكوردية".

وأضاف المؤرخ الكوردي، "هناك مدن في كوردستان سوريا ومقاطعات معلنة وتدير من قبل الكورد والأسد اعترف بتلك الإدارة إلى حد ما، إلا أن على حزبي العمال الكوردستاني والاتحاد الديمقراطي الابتعاد على أعمال العنف، لافتاً إلى أنه "يعتقد أن يكون موقف الأسد إيجابياً بشأن مسألة الكورد".

واليارسانية أو الكاكائية هي أحد فروع الديانة اليزدانية القديمة والتي كانت معتنقة من قبل عدد كبير من الكورد قبل انتشار الدين الإسلامي في كوردستان.

وهذه هي المرة الأولى التي تنشر معلومات من هذا النوع تكشف عن أصول حافظ الأسد الذي تولى الحكم في سوريا منذ عام 1971 إلى 2000، وقبلها كان جنرالاً في القوات الجوية السورية من أعوام 1955 إلى 1972.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب