ايران تعقد اجتماعها الدبلوماسي السنوي في اربيل

04-08-2015
رووداو
الكلمات الدالة اربيل ايران
A+ A-

رووداو - أربيل

زار وفد دبلوماسي ايراني اقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، ومن المقرر ان يجتمع الوفد مع رئيس الاقليم مسعود البارزاني.

وقال مدير علاقات اقليم كوردستان وايران، عبدالله اكريي، لشبكة رووداو الاعلامية، ان وفدا دبلوماسيا ايرانيا وصل الى اربيل اليوم الثلاثاء، وعقد اجتماعاً في مقر القنصلية الايرانية، بحضور مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لاقليم كوردستان، ووزير البيشمركة.

وأوضح اكريي، ان هذا الاجتماع يعقد سنوياً في بغداد من قبل القنصل الايراني، الا ان الوفد فضل عقد الاجتماع هذا العام في اربيل، بسبب الاوضاع الامنية والإطلاع على سير اعمال القنصلية التي تم افتتاحها مؤخرا في اربيل.

وبناءً على طلب الوفد القى مسؤول العلاقات الخارجية في اقليم كوردستان، فلاح مصطفى، كلمة تحدث فيها عن معاناة النازحين و الازمة المالية والمشاكل العالقة بين بغداد واربيل والحرب ضد تنظيم داعش.

والقى وزير البيشمركة كلمة عن الحرب ضد تنظيم داعش واستعدادات البيشمركة، مطالباً دول الجوار بان يقدموا دعماً اكثر لاقليم كوردستان في هذه الحرب وان يتم علاج الجرحى من البيشمركة في تلك الدول، وفي قسم اخر من الكلمة تحدث سيد قادر عن استعدادات البيشمركة لاستعادة مدينة الموصل.

وبحسب اكريي ستستغرق الزيارة ثلاثة ايام، وسيجتمع الوفد برئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، ورئيس حكومة الاقليم، نيجيرفان البارزاني.

وأضاف اكريي انه بصورة عامة "الجمهورية الاسلامية الايرانية لديها علاقة قوية مع الاطراف السياسية في اقليم كوردستان، ما يهم ايران هو استقرار امن اقليم كوردستان، لان اقليم كوردستان يمر بمعركة شرسة ضد تنظيم داعش، واي تقدم للتنظيم في كوردستان يشكل خطراً وتهديداً على ايران".

وأشار اكريي الى اخر زيارة لقاسم سليماني الى اقليم كوردستان، حيث اجتمع مع رئيس اقليم كوردستان ورئيس حكومة الاقليم، ووزير البيشمركة، وهيروخان، ونوشيروان مصطفى، وأكدوا على حماية أمن الاقليم، لافتاً الى ان "أعضاء الوفد أكدوا بان أمن اقليم كوردستان خط احمر بالنسبة لايران".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب