قوباد الطالباني لرووداو: سياسة نفط كوردستان هي التي جعلت بغداد بحاجة الى الاقليم

03-12-2014
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان، النفط
A+ A-

رووداو – اربيل

افاد نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان، قوباد الطالباني، لشبكة رووداو الاعلامية، ان "المفاوضات القائمة بين الاقليم والمركز، بينت أن سياسة كوردستان في تصدير النفط لم تكن فاشلة ولم تفشل، بل أن هذه السياسة هي التي جعلت بغداد بحاجة الى اقليم كوردستان، واقنعت بغداد بان تعيد النظر بنظام البيع وعائدات النفط العراقي".
 
وقال قوباد: "لا أوافق الرأي بأن هذه المفاوضات نتيجة فشل السياسة الكوردية في شأن النفط، فسياسة كوردستان في مسألة النفط لم تفشل، ولو لم تكن هذه السياسة لما كنا أصحاب قرار ولما كنا على طاولة المفاوضات، ولو لم تكن سياسة كوردستان للنفط، لما كنا نملك ورقة ضغط على المركز".
 
وأضاف قوباد: انه "بالاضافة الى إعطاء 250 الف برميل لبغداد، سيتم تغذية مصافي الإقليم من نفط كوردستان ايضاً، والباقي من الكميات المستخرجة ستستخدم لتسديد الديون، بطريقة البيع التي وضعناها سابقاً".
 
وأوضح قوباد ، لرووداو، " أن هذا الإتفاق يعتبر تجاوزاً للتوتر الذي كان يخيم على العلاقات الثنائية بين أربيل وبغداد، والآن نحن في المرحلة الانتقالية، وهي حل إنتقالي".
 
وأشار قوباد، إلى أن "رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أشاد بدور البيشمركة بشدة، وهذا أيضا إنتصار بالنسبة للكورد"، مؤكداً على انه "بالرغم من إدراج قوات البيشمركة ضمن مواد وفقرات الدستور، الا انه منذ 11 عاماً كان الدستور متجاهلاً من قبل المسؤولين، لذا هذه التطورات التي شهدتها الساحة مهمة بالنسبة للكورد والمستحقات التي سلبت منذ سنين ستعاد الى الكورد باذن الله".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب