الخارجية الامريكية: نرحب بالاتفاق بين بغداد واربيل

03-12-2014
رووداو
الكلمات الدالة اربيل بغداد الولايات المتحدة
A+ A-

رووداو - اربيل

حظي الاتفاق بين الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان حول صادرات النفط ترحيبا من قبل الولايات المتحدة.

وافاد البيان الصادر عن الخارجية الامريكية امس الثلاثاء، "نهنئ الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان على التوصل إلى اتفاق واسع حول إدارة الإيرادات والصادرات النفطية القادمة من كوردستان العراق ومنطقة كركوك".

حيث عدت الخارجية الامريكية ان "الاتفاق يأتي تماشيا مع دستور العراق وسيتيح لجميع العراقيين الاستفادة بشكل عادل من ثروة النفط والغاز".

وأضاف البيان ان "الاتفاق سيعزز موقف حكومتي بغداد واربيل على العمل سوية لهزيمة تنظيم داعش".

يشار الى ان الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان قد أعلنتا امس الثلاثاء التوصل الى اتفاق فيما يتعلق بصادرات النفط وحصة الاقليم من الموازنة.

حيث تضمن الاتفاق تصدير اقليم كوردستان 250 الف برميل يوميا عبر خط جيهان التركي مع تصدير 300 الف برميل من حقول محافظة كركوك عبر نفس الخط، وتسليم ايرادتها الى الحكومة الاتحادية التي وافقت بدورها على صرف رواتب قوات البيشمركة الكوردية باعتبارها جزءا من المنظومة الامنية العراقية.

كما اكد وزير النفط عادل عبد المهدي ان الجانبان قررا استمرار عقد اللقاءات وتشكيل لجان مشتركة لوضع آليات في سبيل تأسيس علاقة صحيحة تستند الى الدستور وفق مبدأ الشراكة والعدالة".

كذلك رحب رئيس حكومة اقليم كوردستان ورئيس الوفد الكوردي المفاوض نيجيرفان البارزاني امس بالاتفاق، عادا اياه بالصفحة الجديدة من العلاقات بين بغداد واربيل.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب