البارزاني متحدثا عن سنجار: لم تجرح قلبي أي كارثة بقدر الذي تعرض له الكورد الازيديون

03-08-2015
رووداو
الكلمات الدالة البارزاني سنجار
A+ A-

رووداو – دهوك 

القى رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، الاثنين، كلمة خلال مراسيم احياء الذكرى السنوية الاولى لكارثة سنجار والابادة الجماعية المرتكبة بحق الكورد الازيديين، وقال "لم تجرح قلبي أي كارثة بقدر الذي تعرض له الكورد الازيديون".


وأوضح البارزاني خلال كلمته التي القاها في دهوك "أنا اقول واتعهد بإذن الله بأننا سنحرر سنجار قريبا، لكن سنجار تحتل موقعا جغرافيا بحيث تبعد مسافة عن اقليم كوردستان، وقد استفاد العدو من تلك المسافة وهو ما تسبب في عدم تحرير سنجار حتى الآن".

وأضاف البارزاني "أتعهد بالانتقام من المجرمين حتى آخر شخص، ولكن عبر طرقه (القانونية)، وأقول للاخوة الازيديين بأن لا يقوموا بانتقامات عشوائية، لكيلا تتولد عن ذلك ردود أفعال سيئة على كوردستان وعلى اخوتنا واخواتنا الازيديين".

ومضى قائلا "نحن سننتقم منهم في ساحات القتال، فهم يشنون الهجمات ويرتكبون الجرائم، لكننا سننتقم منهم في ميادين الحرب".

وطمأن رئيس اقليم كوردستان، الكورد الازيديين بتوفير الحماية لهم، بالقول "لا تعتقدوا أننا سنقوم بتسليم تلك المنطقة إلى شخص آخر".

وحول تحويل قضاء سنجار إلى محافظة، قال البارزاني "اطالب حكومة اقليم كوردستان بايلاء اهتمام خاص بسنجار، رغم الازمة الاقتصادية، وأن نبذل كل ما بوسعنا لتحويل سنجار إلى محافظة عبر بغداد". 

وحول حجم الكارثة التي حلت بسنجار، قال البارزاني "لم تجرح قلبي أي كارثة بقدر الذي تعرض له الكورد الازيديون، وسيسعد قلبنا عندما يتم القبض على المجرمين".

ووصف البارزاني الفتيات الكورديات الازيديات بـ"شرف الكورد"، وتعهد بأن "يتم القصاص من الذين كانت لهم ايدٍ في الجرائم المرتكبة بحق الكورد الازيديين".

وأشار إلى أن الكورد الازيديين دفعوا ضريبة حفاظهم على ديانتهم بكوردية، وأضاف أن "الذي حل بالكورد الازيديين كان ضمن مسلسل الكوارث التي حلت بالشعب الكوردي".

وفي جانب آخر من كلمته، عبر البارزاني عن شكره لمقاتلي غربي كوردستان (الكريلا)، وقال إنهم "كانوا متعاونين في حماية الكورد الازيديين، وفتحوا طريق الخلاص للاخوات والاخوة الازيديين في جبل سنجار".

وفي الختام، قال البارزاني عن مسلحي تنظيم داعش "إنهم قاتلونا بلا انسانية، لكننا نقاتلهم بانسانية"، مؤكدا "سنعود جميعا سوية إلى سنجار".

وزار رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، مدينة دهوك اليوم، للمشاركة في مراسيم احياء الذكرى السنوية الاولى لكارثة سنجار والابادة الجماعية المرتكبة بحق الكورد الازيديين.

وسيطر مسلحو داعش على قضاء سنجار في (3/8/2014)، واضطر الآلاف من الكورد الازيديين إلى النزوح إلى سفوح الجبال والمناطق الاخرى من اقليم كوردستان، بعد قيام التنظيم بقتل الرجال وسبي آلاف النساء والفتيات.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب